أحاديث عن: نية الظواهري بحل القاعدة و اقتراب النصرة من الاندماج بفصيل آخر
أحاديث عن: نية الظواهري بحل القاعدة و اقتراب النصرة من الاندماج بفصيل آخر
● أخبار سورية ٣ أبريل ٢٠١٥

أحاديث عن: نية الظواهري بحل القاعدة و اقتراب النصرة من الاندماج بفصيل آخر

سرت معلومات أمس الخميس عن اتجاه زعيم القاعدةأيمن الظواهري، إلى إبلاغ فروع تنظيمه حول العالم بأنها باتت في حل من البيعة، مفسحاً بذلك المجال أمامها للتوحد مع جماعات أخرى محلية أو حتى للانضمام إلى تنظيم الدولة.

ووفقاً لصحيفة "الحياة اللندنية"، في عددها الصادراليوم ، والتي نقلت عن العنصر السابق في القاعدة وجاسوس الاستخبارات البريطانية أيمن دين إن جبهة النصرة، فرع القاعدة في سوريا، أبلغت حركة أحرار الشام الإسلامية وجماعات إسلامية أخرى في سوريا أنها تنوي الانفصال عن القاعدة في شكل منظّم ووفق خطة معدة مسبقاً، انطلاقاً من أن القاعدة نفسها ستعلن حل نفسها في وقت لاحق هذه السنة.

الصحيفة تابعت بناء عن دين ، أن مصادر في أحرار الشام تقول "إن حلفاءهم في جبهة النصرة أبلغوهم أن زعيم القاعدة أيمن الظواهري سيتخلى عن سلطاته، أو ما تبقى منها، على فروع التنظيم عالمياً وسيحلّها من البيعة له"  .

وتابع أن هذه الخطوة "تأتي رداً على تنامي قوة داعش في العراق وسوريا ومصر وليبيا ونيجيريا، إضافة إلى قيامها بخرق داخل اليمن".

وأشار دين إلى أن الارتباط بـ القاعدة بات يشكل عبئاً على فروع التنظيم الغارقة في نزاعات محلية مثل ما يحصل مع النصرة في سوريا و القاعدة في جزيرة العرب في اليمن.

واعتبر أن فك الارتباط مع القاعدة سيفتح المجال أمام النصرة لعقد تحالفات مع جماعات جهادية أخرى في سوريا وسيعيد طرح مشروع إقامة إمارة في شمال سوريا بعد سقوط مدينة إدلب، في أيدي تحالف للمتشددين آخر الشهر الماضي.

وهذه ليست المرة الأولى التي يُطرح فيها كلام عن إمكان انفصال النصرة عن القاعدة، إذ سرت معلومات في هذا الإطار قبل أسابيع لكن النصرة أصدرت بياناً نفت فيه نيتها القيام بذلك. ولم يُشر أمير النصرة أبو محمد الجولاني في كلمته بمناسبة تحرير إدلب إلى نيته إقامة إمارة فيها، لكنه تحدث عن ضرورة تحكيم الشريعة فيها، متمسكاً بمواصلة العمل في إطار التحالف مع جماعات جهادية أخرى كما حصل في عملية الهجوم على إدلب بقيادة جيش الفتح.

ستطوي خطوة الظواهري، إذا ما حصلت فعلاً، صفحة القاعدة والتنظيم الذي أسسه أسامة بن لادن عام 1987 في أفغانستان وجعل منه خلال سنوات قليلة أكبر تهديد إرهابي للولايات المتحدة وحلفائها من الدول الغربية وحتى لدول عربية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ