واشنطن تبدأ إجراءات إعادة أمريكي منتمي لـ "الدولة" لمحاكمته في بلاده
واشنطن تبدأ إجراءات إعادة أمريكي منتمي لـ "الدولة" لمحاكمته في بلاده
● أخبار سورية ٢١ يوليو ٢٠١٨

واشنطن تبدأ إجراءات إعادة أمريكي منتمي لـ "الدولة" لمحاكمته في بلاده

أعلن مسؤولون أميركيون إجراءات إعادة عنصر أميركي منتمي لتنظيم الدولة من سوريا إلى الولايات المتحدة لأول مرة، ليقدم إلى المحاكمة. وأيضاً، أميركية أرملة عنصر في التنظيم قتل في سوريا، كانت وزارة العدل أدانتهما مسبقاً، حسب معلومات استخباراتية.

بالإضافة إلى الاثنين، كان مسؤولون أميركيون أعلنوا حالتين لم تحسما: واحدة لعنصر أميركي مزدوج الجنسية، والأخرى لأميركي اعتقلته القوات الأميركية في سوريا، لكن، لم تجد وزارة العدل أدلة كافية ضده، ويتوقع إطلاق سراحه في سوريا.

وقالت مصادر إخبارية أميركية أمس الجمعة، إن العنصر الذي سيعاد إلى الولايات المتحدة هو إبراهيم مصيبلي (28 عاماً)، الذي ينتمي إلى عائلة مهاجرين من اليمن في ديربورن (ولاية ميشيغان).

كانت اعتقلته قوات سوريا الديمقراطية، حليفة القوات الأميركية هناك. ثم سلمته إلى القوات الأميركية هناك، والتي حققت معه. واعتماداً على تقارير استخباراتية، وبعد إثبات انتمائه إلى تنظيم الدولة، بدأ مسؤولون أميركيون في تنفيذ خطة لإحضاره إلى الولايات المتحدة ليحاكم.

وحسب قائمة نشرها مركز دراسات التطرف في جامعة جورج واشنطن (في واشنطن العاصمة)، سافر 71 مواطناً أميركياً إلى العراق أو سوريا للانضمام إلى التنظيم، أو تنظيمات متطرفة أخرى. من بين هؤلاء، قُتل ما لا يقل عن 24 شخصاً، ولا يعرف مصير 29 شخصاً، وعاد 18 إلى الولايات المتحدة، وينتظرون محاكمات.

بالإضافة إلى المصيبلي، قال المسؤولون، إن الطائرة العسكرية نفسها التي ستنقله إلى الولايات المتحدة، ستنقل الأميركية سمانثا الحسني، أرملة موسى الحسني، أميركي من أصل مغربي، انضم إلى التنظيم، وقتل في إحدى الغارات الأميركية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ