واشنطن تدعوا من جديد لتمديد مهمة لجنة التحقيق حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا
واشنطن تدعوا من جديد لتمديد مهمة لجنة التحقيق حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا
● أخبار سورية ٩ نوفمبر ٢٠١٧

واشنطن تدعوا من جديد لتمديد مهمة لجنة التحقيق حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا

دعت الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأربعاء، الى تمديد مهمة اللجنة التابعة للأمم المتحدة والمكلفة التحقيق حول استخدام أسلحة كيميائية في سوريا، مبررة ذلك بتنفيذ هجومين في مطلع العام الحالي، بحسب أ.ف.ب

وكانت واشنطن وباريس ولندن وبرلين أعلنت في بيان مشترك الاربعاء \أن هجوما ثانيا يشتبه بأنه تم بواسطة غاز السارين و"يحمل بصمات نظام الأسد" وقع في أواخر اذار في سوريا، قبل خمسة أيام من هجوم خان شيخون الذي أسفر عن استشهاد أكثر من 80 شخصا من بينهم أطفال.

وقال البيت الأبيض في بيان إن "هذه الاحداث تظهر مدى أهمية ان تمدد الأمم المتحدة (تفويض) آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة منع انتشار السلاح الكيميائي، المكلفة رسميا تحديد الجهة المسؤولة عن مثل هذه الهجمات وهوا أمر أساسي لمنع حصولها في المستقبل".

وتابع البيان "نحث روسيا على تغيير موقفها قبل انتهاء مهمة اللجنة وبرأينا لا بد ان تصوت كل الأمم التي تتسم بحس المسؤولية لصالح تمديد مهمة هذه اللجنة".

وكانت روسيا الداعمة لنظام الأسد انتقدت الثلاثاء التقرير الصادر مؤخرا عن لجنة الخبراء والذي حمّل النظام مسؤولية الهجوم الدامي بغاز السارين على بلدة خان شيخون في 4 نيسان/ابريل.

ويتنافس منذ الخميس الماضي في مجلس الأمن الدولي مشروعا قرار روسي وأميركي لتمديد مهمة مجموعة الخبراء المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي ينتهي تفويضها في 16 تشرين الثاني/نوفمبر.

وعرضت الولايات المتحدة مشروع قرار جديدا يدعو الى تمديد مهمة اللجنة لمدة 18 شهرا بدلا من عامين كما كان مقترحا في السابق.

وكانت حملت آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، نظام الأسد من جديد مسؤولية تنفيذ الهجوم بغاز السارين على مدينة خان شيخون في إدلب في أبريل العام الحالي والذي أودى بحياة 90 مدنياً, معظمهم من الأطفال.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ