وسط تكتيم اعلامي تام .. غداً تنطلق مشاورات جنيف ..
وسط تكتيم اعلامي تام .. غداً تنطلق مشاورات جنيف ..
● أخبار سورية ٤ مايو ٢٠١٥

وسط تكتيم اعلامي تام .. غداً تنطلق مشاورات جنيف ..

تبدأ يوم غد المشاورات المنفصلة في جنيف مع كل الأطراف في سوريا ، من معرضة بنوعيها السياسي و العسكري و نظام الأسد ، في محاولة لإيجاد طريق للحل .

المشاورات التي ستستغرق المشاورات 4 الى 6 أسابيع بمشاركة ممثلين او سفراء الاطراف المدعوين الى جانب خبراء.وسيتحدث دي ميستورا اولاً الى وسائل الاعلام.

ولن تجري النقاشات بين الاطراف المختلفة بل ثنائيا بين دي ميستورا او معاونه وكل من الوفود لتحديد ان كان الاطراف "مستعدين للانتقال (من مرحلة) المشاورات الى مفاوضات"، تستند الى بيان مؤتمر جنيف الصادر في 30 حزيران 2012.

وحدد دي ميستورا مهلة تنتهي آخر حزيران لاختبار إرادة الاطراف في إحلال السلام. وسيرفع لاحقا تقريراً بهذا الخصوص الى أمين عام الامم المتحدة بان كي مون.

ودعيت ايران الى المشاورات، علما انها استبعدت من مؤتمري الامم المتحدة حول سوريا في 2012 و2014. لكنّ الامم المتحدة لم تنشر لائحة الاطراف التي قبلت دعوة الوسيط.

وستجري المشاورات بشكل متكتّم في قصر الأمم المتحدة في جنيف، وستخضع المكاتب التي تستضيفها لحراسة أمنيّة مشددة. كما لن يسمح للمصورين بالتقاط صور بداية المحادثات على غرار ما يجري عادة في اللقاءات الدبلوماسية.

لكن تلفزيون ومصور الامم المتحدة وحدهما سيتمكنان من اخذ بعض الصور واللقطات. واوضح فوزي ان "الوسيط طلب تعتيماً اعلامياً على هذه المشاورات".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ