وسط غياب إجراءات الوقاية .. مئات المسافرين يصلون بـ "طائرات الشحن" جواً من دمشق إلى الحسكة
وسط غياب إجراءات الوقاية .. مئات المسافرين يصلون بـ "طائرات الشحن" جواً من دمشق إلى الحسكة
● أخبار سورية ٢٨ يوليو ٢٠٢٠

وسط غياب إجراءات الوقاية .. مئات المسافرين يصلون بـ "طائرات الشحن" جواً من دمشق إلى الحسكة

قالت مصادر محلية إن رحلات جوية ضمّت نحو 700 مسافر وصلت مؤخراً، إلى مطار القامشلي بمدينة الحسكة الخاضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، قادمة من مطار دمشق الدولي الواقع تحت سيطرة نظام الأسد، دون أن يجري تطبيق أي من الإجراءات الوقائية التي غابت بشكل تام مع عودة التنقل بين الطرفين بالرغم من الأرقام التصاعدية للإصابات بـ"كورونا".

يأتي ذلك في وقت يتقاسم الطرفين حالات الإهمال وعدم الاكتراث وتجاهل مخاطر الوباء إذ أكدت مصادر محلية، عدم خضوع المسافرين لأي فحص طبي من قبل نظام الأسد في مطار دمشق، كما اكتفت "الإدارة الذاتية"، في مطار القامشلي بإجراء فحص للحرارة قبل السماح للقادمين بالتوجه إلى منازلهم، دون اخطاع أيّ منهم لتحليل ومسحات الكشف عن "كورونا"، فضلاً عن عدم تطبيق الحجر الصحي على أي مسافر.

في حين ترجع الناطقة باسم لجنة الصحة في القامشلي، التابعة للإدارة الذاتية "روجين أحمد"، أسباب عدم إخضاع أي من الواصلين إلى حجر صحي، لما وصفته بضيق المراكز المخصصة للحجر وتهرب السكان حسب وصفها، في وقت يصل المسافرين إلى مناطق سيطرتها عبر طائرات الشحن "يوشن"، الروسية، المخصصة للبضائع فقط.

فيما جددت هيئة الصحة التابعة لـ"قسد" في بيان أصدرته مؤخراً، تحمل من وصفها بـ "السلطات السورية"، مسؤولية حدوث أي إصابات في مناطقها لعدم التزامها بقواعد وإجراءات الوقاية الاستمرار في إرسال المسافرين وإدخالهم إلى تلك المناطق، فيما لم تتخذ الإدارة ما يمنع ذلك.

وكانت أعلنت وزارة النقل التابعة للنظام عن تسيير ثلاث رحلات جوية داخلية على متن شركة "السورية للطيران"، وذلك من مطار دمشق الدولي إلى مطار القامشلي بمدينة الحسكة شمال شرق البلاد.

وحددت الوزارة في بيان لها أن سعر التذكرة 40 ألف ليرة وأشارت مصادر موالية إلى أنّ أول عملية انطلاق من مطار دمشق الدولي بدأت اليوم الثلاثاء وتستمر في الأربعاء والخميس القادمين في أواخر شهر تمّوز الجاري.

وكانت أعلنت ما يُسمّى بـ"الإدارة الذاتية" عن تسجيل إصابتين جديدتين بفايروس "كورونا" ما يرفع إجمالي عدد الإصابات منذ نيسان/ أبريل الفائت إلى 8 حالات، في مناطق سيطرتها شمال شرق سوريا.

كما سجّلت وزارة الصحة التابعة للنظام أمس الإثنين، 24 إصابة جديدة بـ "كورونا"، وبذلك بلّغت حصيلة الإصابات المعلن عنها في مناطق سيطرة النظام 674 حالة، كما رفعت حصيلة الوفيات إلى 40 حالة.

وهذا ومع وصول الرحلة الأخيرة عاود ناشطون تداول مشاهد تظهر اكتظاظ شديد في إحدى طائرات الشحن الجوي بالمسافرين وهم وقوفاً ضمن الرحلات التي تنشط في تنقلها من مناطق النظام إلى مناطق قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بالرغم من إعلان الإدارة الذاتية من إغلاق المعابر في وقت تبقي على التنقل الجوي مع النظام وتكرر اتهامها له بالمسؤولية عن حدوث أي إصابات في مناطق سيطرتها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ