حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 09-05-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 09-05-2018
● تقارير ميدانية ١٠ مايو ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 09-05-2018

دمشق وريفها::
تعرضت مدينة دمشق لقصف بقذائف صاروخية وهاون من قبل تنظيم الدولة أدت لسقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، حيث سقطت القذائف على سيارة مدنية في ساحة الميسات أدت لمقتل شخصين وإصابة آخرين، كما سقطت قذيفة صاروخية على الطوابق العليا من برج دمشق في منطقة المرجة وتسببت بسقوط قتيلين وإصابة أخرين.

تستمر المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في مخيم اليرموك وحي التضامن والحجر الأسود جنوب دمشق، حيث اقترب الأخير من فصل الحجر الأسود عن المخيم بعد سيطرته على عدة نقاط، وفي المقابل أعلن تنظيم الدولة عن تمكنه من قتل 23 عنصرا وإعطاب دبابة، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.

أعلن نظام الأسد عن إسقاط دفاعاته الجوية لـ "صواريخ معادية" في سماء ريف دمشق "تابع قسم القنيطرة".


حلب::
دخل رتل عسكري للقوات التركية من المناطق الحدودية شمالي إدلب، وتوجه إلى منطقة الراشدين غربي مدينة حلب، حيث شرعت القوات بتثبيت تاسع نقطة مراقبة للقوات التركية في الشمال السوري، ضمن اتفاقية خفض التصعيد.

اغتال مجهولون عنصرين من هيئة تحرير الشام في محيط قرية تل حدية بالريف الجنوبي جراء إطلاق نار مباشر عليهم.

خرج متظاهرون في مدينة الباب ومخيمي جنديرس وديربلوط لمطالبة الحكومة التركية بالسماح لمهجري جنوب دمشق وريف حمص الشمالي العالقين على حدود مدينة الباب بالدخول إلى الأراضي المحررة، وبعد ذلك انطلقت قافلة المهجرين من ريف حمص الشمالي باتجاه معبر قلعة المضيق بريف حماة.

استهدفت هيئة تحرير الشام تجمعات قوات الأسد في مدفعية الزهراء ومعامل الليرمون بالريف الشمالي الغربي، فيما تعرضت بلدة الليرمون لقصف مدفعي مصدره قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى.


إدلب::
انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من محطة القطار غرب مدينة جسر الشغور بالريف الغربي وأدت لسقوط جريح، في حين انفجرت عبوة أخرى بسيارة عسكرية على الطريق الواصل بين مدينة الدانا والتوامة بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط جرحى.

شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة معرزيتا بالريف الجنوبي، ما أدى لسقوط 10 شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، في حين تعرضت بلدتي بداما والناجية ومحيطهما بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى واحتراق سيارة.


حماة::
تعرضت بلدة قسطون بالريف الغربي ومدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرى حصرايا والزكاة والأربعين وأبو رعيدة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.


درعا::
سقط 3 شهداء "سيدتين وطفل" والعديد من الجرحى جراء قيام قوات الأسد باستهداف أحياء درعا البلد المحررة بصاروخين من طراز فيل، ورد الثوار في غرفة عمليات البنيان المرصوص باستهداف فرع الأمن السياسي في درعا المحطة بقذائف من نوع جحيم المصنعة محليا، وفي ريف درعا الشرقي تعرضت منطقة غرز وبلدة أم المياذن لقصف مدفعي.

تمكن الثوار من تدمير تركس وجرح عدد من عناصر جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة بعد استهدافهم في مخيم جلين بمنطقة حوض اليرموك بالريف الغربي.

هاجم مجهولون حاجز العنفة التابع للجيش الحر غرب مدينة داعل، ما أدى لجرح أحد عناصر الجيش الحر، وتمكن الجيش الحر من إفشال الهجوم، ولاذ المهاجمون بالفرار.


ديرالزور::
تعرضت مدينة هجين بالريف الشرقي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات سوريا الديمقراطية.

سقط شهيد جراء انفجار لغم أرضي في حي الشيخ حمد بقرية الباغوز بريف البوكمال بالريف الشرقي.

جرت اشتباكات بين الحشد الشعبي الشيعي العراقي وتنظيم الدولة على أطراف قرية الباغوز من جهة الحدود "السورية _ العراقية"، وقام الأول باستهداف المنطقة بقذائف المدفعية والهاون.


الرقة::
قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية سوف تشن خلال الأيام القادمة حملة اعتقالات بهدف التجنيد الإجباري، في جميع أنحاء ريف الرقة الغربي.


القنيطرة::
استهدفت دبابات الاحتلال الإسرائيلي مواقع قوات الأسد في مدينة البعث وخان أرنبة ومحيط بلدة حضر التابعة إداريا لمحافظة ريف دمشق، فيما أعلن نظام الأسد عن إسقاط دفاعاته الجوية لأجسام غريبة في سماء ريف دمشق، وأطلق الاحتلال صفارات الإنذار في الجولان المحتل.

تعرضت بلدة مسحرة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


الحسكة::
جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الحشد الشعبي العراقي في منطقة تل صفوك قرب الحدود السورية العراقية بالريف الجنوبي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ