حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 18-04-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 18-04-2018
● تقارير ميدانية ١٩ أبريل ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الأربعاء 18-04-2018

دمشق وريفها::
استهدف الثوار غرفة عمليات قوات الأسد في منطقة المحسا بالقلمون الشرقي، ما أدى لمقتل أكثر من عشرين ضابط وعنصر من قوات الأسد وتدمير دبابة من طراز "تي 72"، ودارت اشتباكات بين الطرفين في منطقة الخرنوبة على إثر محاولة تقدم قوات الأسد بغية السيطرة على المنطقة، وترافق ذلك مع شن الطيران الحربي والمروحي أكثر من 250 غارة جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على النقاط المحررة في القلمون.

استشهد عدد من المدنيين بعد استخدامهم كدروع بشرية من قبل قوات الأسد أثناء تقدمها على أطراف مدينة الرحيبة، ويعتبر ذلك خرقا لتعهدات الجانب الروسي، حيث تعرضت المنطقة لقصف براجمات الصواريخ.

ستبدأ يوم غد الخميس عملية تهجير الثوار والراغبين بالخروج من مدينة الضمير باتجاه مدينة جرابلس بريف حلب، وذلك بموجب الاتفاق الذي وقعته لجنة من المدينة مع الجانب الروسي، وفي سياق متصل فقد اغتال مجهولون "شاهر جمعة أبو أحمد" رئيس لجنة المصالحات والمنتدب من قبل جيش الإسلام، وأصيب حسين شعبان المنتدب من قبل قوات أحمد العبدو للتفاوض عن مدينة الضمير مع الروس ونظام الأسد، حيث اتهم ناشطون قيام قوات الأسد بعملية الاغتيال.

سقطت قذيفة صاروخية على حي الدويلعة بالعاصمة دمشق دون حدوث أضرار بشرية يعتقد أن مصدرها تنظيم الدولة.


حلب::
سقط جريح جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على بلدة كفرحمرة بالريف الشمالي.

تعرضت مواقع قوات سوريا الديمقراطية في مدينة تل رفعت بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف مجهول المصدر.

تمكن الثوار من تفكيك عربة مفخخة مركونة بالقرب من جامع الميتم في مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي.


إدلب::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على محيط قرية القصابية بالريف الجنوبي، وأغارت الطائرات الحربية على أطراف مدينة خان شيخون وقريتي تحتايا وطبيش، في حين تعرضت بلدة الهبيط والأراضي التابعة لها بالريف الجنوبي ومدينة جسرالشغور بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.

سمع صوت انفجار قوي في مدينة إدلب دون معرفة السبب.


ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي::
تتواصل المعارك بين الثوار وقوات الأسد على جبهات ريفي حماة الجنوبي وحمص الشمالي، حيث تمكن الثوار من أسر عنصرين من قوات الأسد على جبهة بلدة حربنفسة، وقتلوا عنصر وجرحوا آخرين قنصاً على جبهة الحميرات، وتجري اشتباكات بين الطرفين على جبهة قرية قبة الكردي، حيث تمكن الثوار خلالها من السيطرة على عدة حواجز في محيط القرية، وتترافق المعارك مع قصف جوي من قبل الطائرات الحربية على منطقة السطحيات وقرية بريغيث ومحيط قرية قبة الكردي، في حين تعرضت مدينة الرستن لغارات جوية من الطائرات الحربية.


حماة::
ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على محيط قرية الصهرية بالريف الشمالي الغربي، وشن الطيران الحربي غارة جوية على قريتي ميدان غزال والخالدية على أطراف جبل شحشبو، ما أدى لسقوط جرحى، في حين تعرضت مدينة اللطامنة وقرية حصرايا بالريف الشمالي لقصف مدفعي، وفي الريف الغربي تعرضت قرية الحويجة لقصف صاروخي أدى لسقوط شهيدين وجرحى.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تتواصل المعارك بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا في ريفي حلب وإدلب، حيث شهدت أطراف قرية ترملا اشتباكات بين الطرفين، قامت خلالها الهيئة بالهجوم على أحد مقرات الجبهة وقتل عنصرين، قبل أن تفرض الجبهة سيطرتها على بلدات ترملا والفقيع وكرسعة، كما شهدت قريتي مرعيان واحسم بجبل الزاوية اشتباكات بين الطرفين، ما أدى لسقوط طفل جريح، أما في ريف حلب فقد استهدفت هيئة تحرير الشام بلدة عينجارة بقذائف الهاون.


درعا::
أعلن الثوار عن تمكنهم من إلقاء القبض على مجموعة تابعة لميليشيات حزب الله الإرهابي وقوات الأسد، وقتل آخرين بعد منتصف الليل على أطراف مدينة بصرى الشام بالريف الشرقي، حيث حاولت المجموعة التسلل على الطريق الواصل بين مدينة بصرى الشام وبلدة صماد بهدف زرع العبوات، كما تمكن الثوار من إفشال محاولة تسلل مجموعة من قوات الأسد على طريق "رخم - الكرك" بالريف الشرقي بهدف زرع العبوات الناسفة أيضا.

تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة ومحيط مدينة نوى لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
ألقت قوات سويا الديمقراطية القبض على عنصرين من تنظيم الدولة عند دوار الصناعة في بلدة غرانيج بالريف الشرقي.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مواقع تنظيم الدولة في بادية مدينة الميادين بالريف الشرقي، في حين استهدفت قوات الأسد بلدتي الباغوز والسوسة بقذائف المدفعية.

قامت ميليشيات الرضا العراقية بسرقة منازل المدنيين وحرقها في بلدة الغبرة بريف البوكمال بالريف الشرقي.

قتل طفل وأصيب عدد من المدنيين بجروح نتيجة إطلاق نار في عرس شعبي في مدينة الشحيل.


الرقة::
انفجر لغم أرضي بالقرب من مدرسة أبي تمام في حي أمن الدولة بمدينة الرقة، دون ورود معلومات عن وقوع إصابات.


اللاذقية::
استهدفت هيئة تحرير الشام مواقع قوات الأسد في تلة "أبو علي " ومحور البيضاء بجبل التركمان بالريف الشمالي، ما أدى لمقتل ثلاثة عناصر وجرح آخرين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ