حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 29-01-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 29-01-2018
● تقارير ميدانية ٣٠ يناير ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الإثنين 29-01-2018

دمشق وريفها::
تعرضت مدينتي حرستا وعربين بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي وبصواريخ الفيل بشكل عنيف جدا خلفت عددا من الجرحى بين المدنيين، بينما تعرضت مدينة دوما وبلدات حوش الصالحية والنشابية وأوتايا لقصف بقذائف الهاون وبصواريخ محملة بالقنابل العنقودية المحرمة دولياً، ما أدى لسقوط جريح وحدوث أضرار مادية.

حاول عدة شبان مسلحين الهروب نحو العاصمة دمشق عبر حاجز "ببيلا - سيدي مقداد" جنوب العاصمة متنكرين بملابس نسائية، وتمكن عناصر الجيش الحر المتواجدين على الحاجز من كشفهم، ما أدى لحدوث إطلاق نار بين الطرفين، حيث لاذ بعض الشبان بالفرار، وتمكن الثوار من إلقاء القبض على أحدهم بعد محاصرته داخل أحد الأبنية.


حلب::
تمكن الجيش الحر في غرفة عمليات غصن الزيتون من السيطرة على قرية اوشاغي النقطة 915 على جبهة راجو بعد معارك عنيفة ضد وحدات حماية الشعب، حيث شن الطيران التركي غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي عنيف استهدف مناطق سيطرة الوحدات في محيط مدينة عفرين شمال حلب، ما أدى لسقوط ضحية.

حدثت أضرار مادية في المركز الصحي في قرية جزرايا بالريف الجنوبي بعد استهدافه من قبل الطيران الحربي.

دخل رتل للجيش التركي بهدف التمركز خلف تلة العيس المطلة على نقاط قوات الأسد في منطقة الحاضر بريف حلب الجنوبي، ولكن الرتل توقف قرب بلدة كفرحلب بريف حلب الغربي، في حين تعرضت قرية الكماري ومنطقة إيكاردا وجسر البرقوم لقصف جوي ومدفعي من قبل نظام الأسد وحليفه الروسي.


إدلب::
يواصل الطيران الحربي الروسي وطيران الأسد لليوم الـ35 على التوالي قصف مدن وبلدات ريف إدلب بشكل عنيف ودون توقف، مسجلا المزيد من الضحايا المدنيين وزيادة المعاناة والتشريد بفعل القصف، حيث قام الطيران الروسي باستهداف سوق شعبي في مدينة سراقب خلف مجزرة مروعة راح ضحيتها 14 شهيد وأعداد من الجرحى بينهم حالات خطيرة تم نقلها إلى المشافي الميدانية، ومن ثم لاحق الطيران المدنيين في المشافي واستهدف بغارة جوية مشفى الشهيد عدي ما أدى لسقوط شهيد وخروج المشفى عن الخدمة، كما ارتكب مجزرة أخرى في بلدة معصران وراح ضحيتها 5 شهداء هم أم و4 من أطفالها وإصابة باقي أطفالها بجروح خطيرة جراء الغارات الروسية التي استهدفت منازل المدنيين بشكل مباشر، كما استهدفت الطائرات الروسية أيضا منازل المدنيين على أطراف مدينة إدلب ومدن وبلدات جرجناز وخان شيخون ومعرة النعمان وكفرعميم وحيش وأبو ظهور ومعرة حرمة والغدفة والشيخ إدريس ومعرشمشة وخان السبل وكفرنبل والصيادي، ما أدى لسقوط جرحى وحدوث أضرار مادية.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على بلدة أبو الظهور وقريتي جفر والخفية بالريف الشرقي، في حين أعلنت هيئة تحرير الشام عن تمكن عناصرها من التسلل إلى مواقع الأسد في تلة عزو بمحيط أبو الظهور وقتل 10 عناصر وعطب دبابة "تي 62" ورشاش متوسط بعد استهدافه بصاروخي "آر بي جي"، ومن ثم انسحب العناصر بسلام.

تعرضت مدينة جسرالشغور وبلدة الحمبوشية بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.

حصل انفجار مجهول السبب على أطراف مدينة معرة مصرين بالريف الشمالي، فيما أصيب طفل جراء انفجار قنبلة أثناء لعبه بها في المنطقة الصناعية في مدينة إدلب.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينتي اللطامنة و كفرزيتا وبلدة الصياد بالريف الشمالي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وتعرضت مدينة اللطامنة والأراضي الزراعية المحيطة بمدينة كفرزيتا لقصف مدفعي.


حمص::
تعرضت قريتي حوش حجو وتيرمعلة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط جرحى بين المدنيين، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد والشبيحة ومصادر النيران في قرية الأمين والمختارية وعلى جبهة تيرمعلة بقذائف الهاون.


درعا::
انفجرت سيارة مفخخة بعد العصر بحاجز تابع للثوار في أطراف بلدة المسيفرة بالريف الشرقي، أوقع عددا من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين وعناصر هيئة تحرير الشام، وفي الصباح الباكر سقط شهيد وأصيب عنصرين من جيش الثورة جراء انفجار عبوة لاصقة في سيارتهم في بلدة صيدا بالريف الشرقي، فيما انفجرت عبوة بسيارة للجيش الحر على طريق بلدة المجيدل دون حدوث أضرار بشرية، وانفجرت عبوة ناسفة بسيارة "أبو علي دوشكا" التابع لفرقة أسود السنة بدرعا البلد، ما أدى لإصابته إصابة خفيفة.

تعرض حي المنشية في درعا البلد لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد مصدره قوات النظام في درعا المحطة.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد على أطراف مدينة البوكمال بالريف الشرقي، إثر هجوم شنه التنظيم على مواقع الأسد.

استهدف تنظيم الدولة مواقع قوات سوريا الديمقراطية في محيط بلدة غرانيج بالريف الشرقي بعربة مفخخة، في حين شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية على بلدة الشعفة، وتعرضت البلدة لقصف صاروخي من قبل "قسد".

سقط 4 شهداء بينهم أطفال في بلدة غرانيج بالريف الشرقي جراء انفجار قذيفة "آر بي جي" من مخلفات المعارك في البلدة.


الرقة::
سقط شهيد جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الرقة.


الحسكة::
قتل أحد عناصر حماية الشعب في مدينة رأس العين برصاص قناصة الجيش التركي.


القنيطرة::
انفجرت عبوة ناسفة على طريق بلدة الهجة دون حدوث أضرار بشرية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ