حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 22-09-2017
حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 22-09-2017
● تقارير ميدانية ٢٣ سبتمبر ٢٠١٧

حصاد الأحداث الميدانية ليوم الجمعة 22-09-2017

ريف دمشق::
في خرق متواصل للهدنة، شنت قوات الأسد هجوما على جبهات بلدة عين ترما ومدينة عربين بالغوطة الشرقية وحي جوبر الدمشقي، وترافقت الهجمات مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة على منازل المدنيين في المناطق المذكورة ومدينة سقبا أيضا.

تعرضت مدينة حرستا بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى، وتعرضت بلدة النشابية لقصف مماثل أدى لسقوط شهيد.

ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على قرية "مزرعة بيت جن" في الريف الغربي ترافقت مع قصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

قالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد أن طائرة حربية إسرائيلية أغارت على محيط مطار دمشق الدولي، حيث شوهدت كتلة كبيرة من اللهب في محيط المطار، كما أكد ناشطون مشاهدة صاروخي "أرض – جو" أطلقهما نظام الأسد بالقرب من مطار المزة بهدف إسقاط الطائرة الإسرائيلية، والتي يبدو أنها لم تصب أبدا.


حلب::
تعرضت مدينة حريتان وبلدة حيان بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى.

أعلنت سرية أبوعمارة عن تفجير مقر ومستودع ذخائر للدفاع الوطني في منطقة العرقوب بمدينة حلب بعد تفجير عبوات ناسفة به.


حماة::
شن عناصر هيئة تحرير الشام بالاشتراك مع حركة أحرار الشام هجوما على معاقل قوات الأسد في محيط تلة خرفان، واستهدفوا تلة الملح وحاجز الحزب غربي مدينة سلمية بالريف الشرقي الجنوبي بالأسلحة الثقيلة، وتمكنوا جراء ذلك من السيطرة على عدة نقاط وقتل وجرح العديد من العناصر، بالإضافة لاغتنام بعض الأسلحة الفردية والذخائر، ومن ثم تعرضت المنطقة لقصف مدفعي وجوي عنيف جدا أجبر عناصر الهيئة والأحرار على الانسحاب من المنطقة، وبعد العملية التي قامت بها تحرير وأحرار الشام، قامت طائرات الأسد الحربية والمروحية بشن العديد من الغارات الجوية على القرى والبلدات المحررة في منطقة السطحيات بالريف الشرقي.

شنت ذات الطائرات بالاشتراك مع الطائرات الروسية غارات جوية عنيفة على مدن اللطامنة وكفرزيتا ومورك بالريف الشمالي، وعلى مدينة قلعة المضيق بالريف الغربي.

رد الثوار على قصف المدنيين باستهداف معاقل قوات الأسد في مدينة محردة ودير محردة وبلدة سلحب بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية وحققوا إصابات جيدة.

استهدف تنظيم الدولة مدينة السلمية بالريف الجنوبي الشرقي بعدة قذائف صاروخية.


إدلب::
استهدفت الغواصات الروسية في البحر الأسود مقراً عسكرياً لألوية صقور الشام بين قريتي بينين وسرجة في القسم الشرقي من جبل الزاوية بالريف الجنوبي بصواريخ بالستية، خلفت خمسة شهداء من عناصر الصقور، هذا بالإضافة لسقوط عدد من هذه الصواريخ في حاس ومعرشمارين والدير الشرقي دون تسجيل أي إصابات فيها.

شن الطيران الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية العنيفة جدا على مدن وبلدات وقرى المحافظة، حيث تم استهداف مركزا للدفاع المدني في مدينة خان شيخون ما أدى لتدميره بالكامل، وسقط شهيد طفل في كفرسجنة، وتم تسجيل حدوث أضرار مادية كبيرة في كلا من حزارين وكنصفرة وسراقب والهبيط والتمانعة ومعرة النعمان وكفرنبل.

حصل انفجار في صهريج فارغ لنقل الوقود في بلدة الدانا بالريف الشمالي، ما أدى لحدوث أضرار مادية.


حمص::
دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد في منطقة الحولة، فيما تعرضت منطقة الحولة وقرية الزعفرانة وبلدة الغنطو بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وتعرضت مدينة تلبيسة لقصف مماثل أدى لسقوط 4 شهداء وعدد من الجرحى.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرى مزين البقر والمشيرفة الشمالية ورسم الطويل وجورة النزال ومسيعيد شرق جب الجراح بالريف الشرقي بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة، وحققت تقدما باتجاه التلال المحيطة ومناطق الديبة والصالحية.


درعا::
تعرضت بلدة علما لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
أكد ناشطون سيطرة قوات الأسد يوم أمس على بلدة التبني وقرى شيحا والكصبي وحلبية وزلبية بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، كما سيطرت اليوم على منطقة "الجواسمة وأبو شهري"، حيث تواصل قوات الأسد تقدمها نحو بلدة "معدان عتيق" التي تدور معارك عنيفة في محيطها.

قام تنظيم الدولة بعرض عشرات الجثث العائدة لعناصر الأسد في مدينة ديرالزور بعدما تمكن من قتلهم خلال المعارك الدائرة في قرى مراط ومظلوم وخشام، حيث أعلن التنظيم عن قتله أكثر من 30 عنصر بينهم روسيين في قرية مظلوم، وأعلن أيضا عن تدمير عربة "بي إم بي" وسيارة، وتجري معارك كر وفر بين الطرفين في المنطقة.

تتضارب المعلومات حول الطرف المسيطر على معمل غاز كونيكو بالريف الشرقي، حيث أعلنت "قسد" عن تمكنها من حصار تنظيم الدولة في حقلي كونيكو والعزبة، في الوقت الذي قام تنظيم الدولة بتفجير جميع آبار النفط بمحيط حقل كونيكو للغاز في بلدة طابية جزيرة، في حين دارت اشتباكات بين الطرفين بالقرب من قريتي الشنانة وجليب الحكومة على طريق "ديرالزور- الصور" بالريف الشمالي، وأغارت طائرات التحالف على بلدة الصور.

قام قناصو الأسد المتمركزين في قرية حوايج شامية بالريف الغربي باستهداف المدنيين في قرية حوايج البومصعة ما أدى لاستشهاد طفلة، فيما استشهد عدد من المدنيين جراء إطلاق قناصو الأسد النار عليهم بعدما حاولوا عبور نهر الفرات من بلدة التبني بالريف الغربي، وتعرضت بلدة الكسرة لقصف مدفعي.

شن طيران حربي مجهول الهوية غارة جوية على سيارتين تابعتين لتنظيم الدولة على الطريق العام في مدينة موحسن ما أدى لمقتل جميع من فيهما، فيما استهدفت طائرات التحالف سيارة لعناصر التنظيم في مدينة العشارة، ما أدى لمقتل من فيها أيضا، بينما تعرضت مدينة الميادين لغارات جوية عنيفة دون تسجيل أي إصابات.


الرقة::
معارك عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مدينة السبخة جنوب شرق مدينة الرقة، حيث يحاول الأخير السيطرة على المدينة،

شن طيران التحالف الدولي خلال اليومين الماضيين أكثر من 61 غارة جوية على أحياء مدينة الرقة.

أعلن تنظيم الدولة عن قتل وإصابة عشرة عناصر من قوات سوريا الديمقراطية وإعطاب عربة همر لهم خلال مواجهات في حي الفردوس وبالقرب من شارع تل أبيض بمدينة الرقة، وحققت "قسد" تقدما في المنطقة، وشهدت أحياء الأمين والجني ومحيط مقبرة حطين ودواري النعيم والدلة اشتباكات بين الطرفين، وقتل خلالها عدد من عناصرهما.

استشهد شخصين جراء انفجار ألغام من مخلفات تنظيم الدولة أثناء محاولة خروجهم من مدينة الرقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ