حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 23-06-2018
حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 23-06-2018
● تقارير ميدانية ٢٤ يونيو ٢٠١٨

حصاد الأحداث الميدانية ليوم السبت 23-06-2018

جنوب غرب سوريا::
دخل الطيران الروسي كمساند رسمي لقوات الأسد في المعارك الجارية في الجنوب السوري، معلنا انهيار وإنهاء اتفاق خفض التصعيد، حيث شن الطيران حوالي 30 غارة جوية على مدينة بصر الحرير وقريتي أيب وعاسم بمنطقة اللجاة بريف درعا الشمالي الشرقي.

تعرضت قرى وبلدات منطقة اللجاة شمال درعا لحملة قصف شرسة جدا، حيث شنت الطائرات الحربية والمروحية غارات جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على مدينة بصر الحرير وقرى الشومرة والشياح والبستان وجدل ومسيكة وعاسم والداما وحامر وصور، وترافقت مع قصف بصواريخ "أرض – أرض" ومئات القذائف الصاروخية والمدفعية والعنقودية والفسفورية، وذلك بالتزامن مع اشتباكات عنيفة جدا جرت على محاور قرى الشومرة والداما والشياح والبستان، حيث تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من قوات الأسد، وصدوا 5 محاولات تقدم لقوات الأسد باتجاه محوري الشياح والداما، وشنوا هجوما معاكسا لاستعادة عدة نقاط تمكنت قوات الأسد من السيطرة عليها وخاصة في بلدة الشومرة التي تدور بداخلها معارك عنيفة جدا، وقاموا بقصف مواقع قوات الأسد في بلدة الداما براجمات الصواريخ.

أعلن الثوار في درعا عن تمكنهم من تدمير مدفع ميداني عيار "122م" بعد استهداف مواقع الأسد في تل خاروف شرقي بلدة ناجتة بالريف الشرقي، كما قامت وحدات المشاة والإسناد الناري بإفشال محاولة تقدم لقوات الأسد و الميليشيات الإيرانية على محور الدلافة وحران بالريف الشرقي وقتلوا 5 عناصر وجرحوا أخرين، وأعلن الثوار أيضا عن تمكنهم من قتل 3 من عناصر الأسد بعد الرد على مصادر النيران دون تحديد الموقع المستهدف، ودمروا صهريج لنقل المحروقات بعد استهدافه بقذائف الهاون.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مبنى الأمن العسكري بمدينة درعا المحطة وفي بلدة عتمان بقذائف المدفعية والهاون، ردا على استهداف منازل المدنيين في المناطق المحررة، فيما سقط قتيلين وأصيب آخرون بجروح جراء سقوط قذائف على أحياء مدينة درعا الخاضعة لسيطرة قوات الأسد.

استهدف الثوار مواقع ميليشيات الأسد وإيران في قريتي دير العدس والهبارية بمنطقة مثلث الموت، والتي تعتبر مصادر النيران التي استهدفت المدنيين في المنطقة.

واصلت قوات الأسد والمليشيات الشيعية والإيرانية خرق اتفاق خفض التصعيد جنوب غرب سوريا، حيث شنت الطائرات الحربية والمروحية غارات جوية مكثفة وعنيفة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف بكل أنواع الأسلحة على مدن وبلدات الحراك وطفس وبصر الحرير والحارة وبصرى الشام ومليحة العطش وناحتة والمسيفرة والكرك الشرقي والنعيمة وعلما والصورة وبرقة والمليحة الشرقية واليادودة والغارية الغربية وتل عنتر وتل المال ومنطقة غرز والسهول الشمالية لبلدة كفرشمس، حيث سقط شهيد في كل من بلدات النعيمة وبرقة والغارية الغربية، وعدد من الجرحى في باقي النقاط المستهدفة.

دارت اشتباكات بين الثوار واللجان الشعبية التابعة لقوات الأسد في بلدة محجة شمال درعا، حيث تحصنت مجموعة من اللجان في أحد المنازل، وسط نداءات من الثوار لهم لتسليم أنفسهم ورمي السلاح، وأكد ناشطون أن قوات الأسد هددت الأهالي في البلدة بحال تم القضاء على المجموعة فإنه سيتم قصف منازلهم وتدميرها، واستشهدت سيدة إثر إطلاق نار جرى في البلدة.

تعرضت قريتي مسحرة ونبع الصخر بريف القنيطرة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


البادية السورية::
خرج متظاهرون من نازحي مخيم الركبان في البادية السورية للمطالبة بتحسين الوضع المعيشي لهم خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، وطالبوا بفتح الحدود الأردنية لدخولهم أو فتح طريق لهم إلى الشمال السوري.

قتل القيادي في الحرس الثوري الإيراني "شاهرخ دايى بور" جراء المعارك الدائرة في البادية السورية بين قوات الأسد والمليشيات الإيرانية وتنظيم الدولة، بينما قال ناشطون أن "بور" قتل بغارات التحالف يوم أمس على جبل الغراب.


حلب::
توفيت طفلة نتيجة ماس كهربائي في بلدة الجينة بريف حلب الغربي.


حماة::
تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرى الجنابرة وحصرايا والزكاة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

استهدفت قوات الأسد الأطراف الجنوبية لقرية حصرايا بالريف الشمالي الغربي بصواريخ الكورنيت.

استشهد مدني من أهالي قرية التوينة بسهل الغاب بالريف الغربي جراء انفجار لغم أرضي بمحيط القرية.


إدلب::
سمعت أصوات إطلاق رصاص كثيف ومتقطع في منطقة القصور ومنطقة حي جبارة في مدينة إدلب دون ورود معلومات عن الأسباب.


ديرالزور::
اغتال مجهولون يوم أمس أحد عناصر قوات سوريا الديمقراطية في قرية درنج بالريف الشرقي.


الرقة::
دخلت سيارات محملة بعناصر تابعين لقوات سوريا الديمقراطية إلى مدينة الرقة، حيث شوهد تجمع لعناصر "قسد" عند دوار البتاني، ويعتقد ذلك أنه محاولة لاحتواء حالة غضب حصلت في المدينة، فيما قام عناصر حاجز الدلة بإطلاق النار دون معرفة السبب أيضا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ