حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاحد 09-07-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاحد 09-07-2017
● تقارير ميدانية ١٠ يوليو ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الاحد 09-07-2017

دمشق::
تعرض حي جوبر شرق العاصمة دمشق لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

استهدفت قوات الأسد الأبنية السكنية في منطقة المادنية داخل حي القدم الدمشقي بالأسلحة المتوسطة ورصاص والقناصات.


ريف دمشق::
جرت معارك عنيفة جدا في بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية تمكن خلالها الثوار من استهداف مجموعة مشاة بصاروخ موجه أدى لسقوط قتلى وجرحى حسب فيديو نشره فيلق الرحمن، كما أعلن الفيلق أيضا عن تمكنه من إعطاب دبابة "تي 72" وقتل طاقمها.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي مكثف على بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، ما أدى لسقوط جرحى، كما تعرضت مدينة دوما وبلدتي كفربطنا ومسرابا لقصف مدفعي أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، وفي الريف الغربي تعرضت أطراف بلدة بيت جن لقصف مدفعي.

قالت الهيئة السورية لفك الأسرى أن قوات الأسد قامت يوم أمس السبت باعتقال ركاب أكثر من 10 باصات متوجهة من إدلب إلى دمشق على حاجز عدرا.


حلب::
تمكن الثوار من قتل عنصر وجرح ثلاثة آخرين من قوات سوريا الديمقراطية على جبهة تويس بالريف الشرقي، وتمكنوا من تدمير آلية لهم على خلفية اشتباكات دارت في المنطقة، في حين قامت قوات سوريا الديمقراطية باستهداف مدينة دارة عزة بالريف الغربي بقذائف المدفعية.

قامت مدفعية الجيش التركي باستهداف مواقع قوات سوريا الديمقراطية في قرى منغ ومرعناز والمالكية بالريف الشمالي.


إدلب::
استشهد طفل "4 سنوات" برصاص الجندرمة التركي في قرية الشيخ عبيد بالقرب من مدينة حارم غرب إدلب.

تعرضت مدينة جسر الشغور وأطرافها بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، في حين انفجرت عبوة ناسفة مزروعة بسيارة في مدينة معرة النعمان بالريف الجنوبي.

سقط شهيد وجريح جراء انفجار عبوة ناسفة قديمة عن طريق الخطأ في مزرعة قريبة من بلدة معرتمصرين.

نفذت القوى الأمنية في هيئة تحرير الشام اليوم، عملية أمنية هي الأكبر في مدينتي إدلب وسرمين والمناطق التي تحيط فيها، استهدفت خلايا متورطة بعمليات التفجير التي تصاعدت بشكل كبير في الآونة الأخيرة بمدينة إدلب وريفها، وحشدت لذلك أرتال كبيرة وقطعت الطرقات الرئيسية وشنت حملات دهم واعتقال في عدة مناطق، وتمكنت الهيئة من السيطرة على 25 موقعًا لما أسمتهم بـ "الخوارج" في مدينة إدلب وسرمين، فيما اعتقل أكثر من "100" من أمنيي التنظيم، بينهم "3" انتحاريين كانوا ينوون تفجير أنفسهم في تجمعات الأهالي في المدينة، كما اعتقلت الهيئة المسؤول الأمني العام لتنظيم الدولة في مدينة إدلب، الملقب "أبو سليمان الروسي"، وضبطت الهيئة أثناء عملياتها الواسعة مبالغ مالية ضخمة، ومسدسات كاتمة للصوت، وعشرات العبوات والأحزمة الناسفة، واعتقلت أيضا "أبو إبراهيم العراقي" مسؤول خلايا تنظيم الدولة في ريف إدلب الشمالي، بالإضافة لسبعة عناصر برفقته.


حماة::
نفذ الثوار بريف حماة الجنوبي فجر اليوم، عملية مباغتة استهدفت حاجز المداجن شمالي قرية حربنفسه بريف حماة الجنوبي، تمكنوا خلالها من قتل 6 عناصر واغتنام أسلحتهم.

شنت الطائرات الحربية غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي عنيف على بلدات حربنفسه وطلف والزارة بريف حماة الجنوبي انتقاما من المدنيين العزل، بينما تعرضت مدينتي اللطامنة وكفرزيتا ومحيط قريتي حصرايا والأربعين بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف.


حمص::
تتواصل الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الأسد بشكل عنيف في محيط قرية جباب حمد بالريف الشرقي، حيث يحاول الأخير الاستمرار في التقدم بعد سيطرته يوم أمس على القرية، كما أعلنت قوات الأسد أيضا صباح اليوم عن تمكنها من السيطرة على تلة العلام شرقي قرية المشيرفة الغربية، حيث تدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، وفي المقابل وردت معلومات عن تمكن تنظيم الدولة من السيطرة على تلة المشيرفة.

تعرضت قريتي تلذهب وبرج قاعي بمنطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، في حين استهدفت قوات الأسد بلدة السعن الأسود بالرشاشات الثقيلة.

قال ناشطون أن قوات الأسد اعتقلت 4 عائلات من مدينة تدمر مؤلفة من 22 مدني معظمهم من النساء والأطفال، وذلك بعد أن ضلوا طريقهم في منطقة الحماد أثناء محاولتهم النزوح من مخيم الرقبان إلى محيط الرقة.


درعا::
شهدت محافظة درعا بعد ظهر اليوم هدوء حذرا بعد دخول اتفاق "وقف إطلاق النار" حيز التنفيذ الساعة 12:00 ظهرا، قبل أن تقوم بخرق الاتفاق بحدود الساعة الحادية عشرة مساًء عبر استهداف أحياء درعا البلد وبلدتي صيدا والنعيمة وأطراف قرية الوردات بمنطقة اللجاة بالرشاشات الثقيلة وقذائف المدفعية، علما أن جبهات مدينة درعا شهدت قبل الفجر وبعد منتصف الليل اشتباكات عنيفة على جبهات حي المنشية وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على أحياء درعا المحررة.

تمكن الثوار من تدمير جرافة وآلية لقوات الأسد كانتا تحاولان رفع سواتر ترابية في منطقة اللجاة إثر انفجار لغم أرضي، وقتل جراء ذلك عدد من عناصر الأسد.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على مدينة موحسن بالريف الشرقي أدت لسقوط 5 شهداء من عائلة واحدة "الأب والأولاد الأربعة" في مجزرة مروعة وجميعهم من نازحي محافظة حلب، وأغارت طائرات يعتقد أنها روسية على الوحدة الإرشادية في بلدة بقرص.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على أحد آبار الغاز بالقرب من مدينة هجين وعلى مدينة الميادين.


الرقة::
سقط شهداء وجرحى جراء قصف مدفعي وصاروخي عنيف من قبل التحالف الدولي وقوات سوريا الديمقراطية على الأحياء الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في مدينة الرقة.

دارت اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة، كما تدور اشتباكات بين الطرفين في بلدة العكيرشي على إثر محاولات تقدم الأخير للسيطرة على المنطقة، وسط غارات جوية وقصف عنيف جدا.


اللاذقية::
سقط صاروخ مجهول المصدر على قرية القنجرة شمال مدينة اللاذقية الواقعة تحت سيطرة قوات الأسد، ما أدى لسقوط قتيل وجرحى.


القنيطرة::
خرقت قوات الأسد اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين الأطراف "الروسي - الأميركي - الأردني" في الجنوب السوري عبر استهداف قريتي مسحرة والحميدية بالرشاشات الثقيلة، علما أن الاتفاق دخل حيز التنفيذ الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ