حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 19-09-2017
حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 19-09-2017
● تقارير ميدانية ٢٠ سبتمبر ٢٠١٧

حصاد الاحداث الميدانية ليوم الثلاثاء 19-09-2017

دمشق وريفها::
اشتباكات عنيفة ومتواصلة بين فيلق الرحمن وقوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر الدمشقي، تمكن خلالها الفيلق من إسقاط طائرة استطلاع كانت تحلق في سماء جوبر، بينما تعرضت البلدة والحي لقصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.

استشهدت امرأة وأصيبت طفلتها بجروح بعد استهدافهما من قبل قناصو الأسد المتمركزين في إدارة المركبات على أطراف بلدة مديرا، فيما استهدفت قوات الأسد أطراف بلدة مديرا ومدينة حرستا بقذائف الهاون المدفعية.


البادية السورية::
تمكن الثوار من تدمير دبابة وجرافة لقوات الأسد بعد استهداف كل منها بصاروخ تاو في منطقة محروثة على خلفية محاولة تقدم لهم من محور الجويف في عمق البادية السورية، واستهدفوا تجمع لقوات الأسد والآليات في محور محروثة بصواريخ موجهة من طراز "فاغوت" وحققوا إصابات مباشرة.


حلب::
اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على جبهات بلدات كلجبرين وكفرخاشر وكفركلبين ومرعناز بالريف الشمالي على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة، وتعرضت مدينة دارة عزة بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل "قسد" دون وقوع أي إصابات.

تعرضت منطقة الملاح بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وتعرضت قرى هوبر والعطشانة والبطرانة بالريف الجنوبي لقصف صاروخي.

تبنت سرية أبو عمار عملية عسكرية في المدينة الصناعية شمال مدينة حلب، وذلك بتفخيخ مستودع للذخيرة وتفجيره ما أسفر عن تدمير المستودع ومقتل وجرح عدد من عناصر الأسد.

انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الباب بالريف الشرقي أسفر عن سقوط جريحين أحدهم طفل.


إدلب::
مع صدى المعارك الدائرة في ريف حماة الشمالي الشرقي، تعرضت مدن وبلدات الريف الجنوبي لقصف جوي عنيف جدا من الطائرات الروسية التي تستهدف المشافي ومراكز الدفاع المدني ومنازل المدنيين بشكل عنيف ومركز، حيث تعرض مشفى الرحمة ومركز الدفاع المدني في مدينة خان شيخون لقصف جوي خلف أضرار ودمار كبير مع تضرر سيارات تابعة للمشفى، كما تعرض مشفى التوليد القريب في منطقة التح لغارات مماثلة خلفت دمار كبير في بنية المشفى واشتعال النيران، إضافة لاستشهاد 3 ممرضات وإصابة عدد من الكادر الطبي وخروج المشفى عن الخدمة بشكل كامل، وفي مدينة كفرنبل تعرض مشفى كفرنبل الجراحي لقصف جوي مباشر، إضافة لتعرض مركز الدفاع المدني القريب لقصف مماثل بعدة صواريخ، خلف أضرار في المشفى وتضرر عدة سيارات تابعة لمركز الدفاع المدني، كما سقط شهيدان بينهم سيدة وعدد من الجرحى جراء قصف جوي استهدف مدرسة في بلدة معرزيتا، وعاود الطيران الحربي استهداف المنطقة ذاتها بعد وصول فرق الدفاع المدني، ما أدى لسقوط خمس إصابات في صفوف عناصر الدفاع، وأصيب عدة مدنيين بقصف جوي استهدف مدرسة في بلدة الهبيط، وشهدت أطراف مدينة معرة النعمان وبلدات سفوهن وترعي وكفروما وترملا والحامدية وسكيك والتمانعة قصف جوي مركز استهدف أغلبها المشافي ومراكز الدفاع المدني ومنازل المدنيين، وفي الريف الغربي تعرضت بلدتي مرعند والكندة لقصف مدفعي.


حماة::
شنت هيئة تحرير الشام وجيش العزة والحزب الإسلامي التركستاني هجوماً واسعاً على مواقع قوات الأسد والميليشيات الشيعية بريف حماة الشمالي الشرقي في معركة أطلقوا عليها اسم "يا عباد الله اثبتوا" تستهدف السيطرة على مواقع قوات الأسد، حيث قام أحد عناصر هيئة تحرير الشام بتنفيذ عملية استشهادية بتفجير سيارة مفخخة قرب بلدة معان أدت لمقتل وجرح العديد من عناصر الأسد، ومن ثم تقدم الانغماسيون وتمكنوا من السيطرة على بلدتي الشعثة والطليسية وتلة أسود، كما تمكنوا من تدمير عدد من الآليات والدبابات والعتاد وقتل وجرح العديد من العناصر وسط تراجع وهروب قوات الأسد.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مطار حماة العسكري بعشرات من صواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة، حيث شوهدت سيارات الإسعاف تغادر المطار باتجاه مدينة حماة.

مع الهجوم السريع والمفاجئ الذي شنته عدد من الفصائل على معاقل قوات الأسد، قامت عدد من الطائرات الحربية الروسية بشن عشرات الغارات الجوية على مدن وبلدات ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي، حيث أغارت على مدن اللطامنة وكفرزيتا ومورك وبلدات عطشان ولطمين وتل هواش وقصر ابن وردان ومحيط بلدة كفرنبودة، وترافقت الغارات مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف جدا على المدن والبلدات المذكورة وعلى بلدات الزيارة والحواش والحويجة بسهل الغاب بالريف الغربي، كما أدت الغارات والقصف لسقوط عدد من الشهداء والجرحى بين المدنيين وخروج مشفى كفرزيتا عن الخدمة.

تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد بالريف الشرقي، حيث أعلن التنظيم عن تمكنه من تدمير عربة "بي أم بي" وإعطاب دبابة بالقرب من قرية الشيخ هلال بعد استهداف كل منها بصاروخ موجه، وأعلن أيضا عن تمكن عناصره من قتل 10 عناصر من قوات الأسد خلال مواجهات في محيط قرية "أبو حنايا"، وفي المقابل أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على بلدة المعضمية مرة أخرى بعد أن تمكن التنظيم من استعادتها قبل أمس، في حين تعرضت قرى ربدة والحزم وعرفة لقصف صاروخي عنيف من قبل قوات الأسد.


حمص::
تعرضت مدينة الرستن بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط عدد من الجرحى، ورد الثوار بقصف مواقع قوات الأسد داخل كتيبة الهندسة شمال المدينة، في حين تمكن الثوار من إحباط محاولة تسلل ليلية لقوات الأسد على جبهة الغور بالريف الشمالي الشرقي، وقاموا بتفكيك ثلاثة ألغام وتفجير اثنين آخرين.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على مناطق رسم الطويل وبيوت النزال والقنطرة وضهرة السطحية وضهرة النزال وعلى عدد من التلال والنقاط بالريف الشرقي بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة.


درعا::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم عناصر جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة على بلدة حيط بمنطقة حوض اليرموك بالريف الغربي، وصدوا أيضا هجمات على الحاجز الرباعي، وقاموا باستهداف طرق إمداد عناصر التنظيم بالرشاشات الثقيلة.

استهدفت قوات الأسد أحياء مدينة المحررة بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة، وتعرضت بلدة النعيمة بالريف الشرقي لقصف بالرشاشات الثقيلة.


ديرالزور::
تمكن تنظيم الدولة بعد معارك عنيفة جدا من استعادة السيطرة على قرية مظلوم وسط استمرار المعارك في بلدتي خشام تحتاني ومراط حيث يحاول تنظيم الدولة صد الهجمات واستعادة ما خسره، في حين تمكنت قوات الأسد من تحقيق تقدم في بلدة الشميطية وسط قصف مدفعي وجوي على البلدة.

ارتكبت الطائرات الروسية مجزرة بعد شن غارات جوية على بلدة البوليل، وراح ضحيتها 5 شهداء وعدد من الجرحى، كما تعرضت مدن موحسن والميادين وبلدات خشام فوقاني وطابية جزيرة وجديد عكيدات ومراط ومحيميدة والحسينية لغارات جوية أيضا، وسط حركة نزوح كبيرة للمدنيين باتجاه البادية ومدينة البوكمال حيث يعيش أغلبهم حالة مأساوية ويسكنون في السهول دون غطاء ولا دواء وغذاء.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من قتل 3 جنود روس خلال مواجهات بالقرب من بلدة خشام بريف ديرالزور الشرقي أمس الثلاثاء، ونشر التنظيم صورا لجثث القتلى.


الرقة::
خلال ال24 ساعة الماضية شنت طائرات التحالف الدولي أكثر من 65 غارة جوية على مدينة الرقة وقصفت قوات سوريا الديمقراطية أحياء المدينة بأكثر من 1200 قذيفة مدفعية وصاروخية، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، مع تواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة و "قسد" في ما تبقى من أحياء تحت سيطرة التنظيم، حيث تمكن التنظيم من تدمير عربة همر وجرافة لعناصر "قسد" في حي الرميلة.

دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في محيط بلدة السبخة بالريف الغربي.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت مدينة معدان بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، الذين نزح أغلبهم هربا من القصف العنيف.


القنيطرة::
أعلن الجيش الإسرائيلي عن إسقاط طائرة استطلاع إيرانية كانت تحلق بالقرب من خط وقف إطلاق النار دون عبورها إلى المناطق المحتلة من الجولان، حيث أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الطائرة أقلعت من مطار دمشق بتفعيل من حزب الله وقامت بمهمة استطلاع في المنطقة منزوعة السلاح وتم إسقاطها بصاروخ باتريوت.


الحسكة::
قامت وحدات حماية الشعب الكردية بتطويق مخيم الوافدين في بلدة مبروكة بريف راس العين الغربي واعتقلت عدد من المقيمين ضمن المخيم واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

تسللت مجموعة من عناصر تنظيم الدولة إلى معمل الغاز شرقي مدينة الشدادي وتمكنت فيها من قتل وجرح عدد من عناصر الوحدات الكردية وجرت على إثرها اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: شبكة شام
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ