7 ضحايا مدنيون خلال 48 ساعة على الحدود السورية التركية
7 ضحايا مدنيون خلال 48 ساعة على الحدود السورية التركية
● أخبار سورية ١٤ يونيو ٢٠١٧

7 ضحايا مدنيون خلال 48 ساعة على الحدود السورية التركية

شهدت الحدود السورية التركية شمالي غربي محافظة إدلب، حالات قتل عديدة خلال اليومين الماضيين لمدنيين حاولوا عبور الحدود السورية التركية بطريقة غير شرعية، قضوا برصاص الجندرما التركية التي تتولى حراسة الحدود.



ووثق ناشطون خلال الأيام الماضية وفاة العديد من المدنيين " يتجاوز العدد 7" من محافظات عدة بينهم من دير الزور وريف دمشق ودرعا، يقطنون في محافظة إدلب وغالبيتهم وصل للمحافظة خلال عمليات التهجير الأخيرة، وحاولوا دخول الأراضي التركية، عن طريق التهريب بطريقة غير شرعية، فكانت نهايتهم برصاص الجندرما التركية.



وسبق أن حذر ناشطون في إدلب من مغبة عبور الحدود التركية بطرق غير شرعية في منطقة خربة الجوز وقرية الحسانية هتيا بريف المحافظة الشمالي الغربي، وذلك نظراً للظروف التي تمر بها المنطقة من الناحية العسكرية واستنفار القوات التركية على الحدود لوقف التجاوزات من قبل بعض المهربين، إلا أن حاجتهم لدخول الأراضي التركية وعدم قدرتهم على دخولها عبر الحدود النظامية جراء القيود المفروضة، جعلتهم يتوجهون للمهربين بطرق غير شرعية.



وجاءت الدعوة لتجنيب المدنيين عبور الحدود عن طريق عمليات التهريب التي تقوم بها مجموعات من المهربين ، على الرغم من التحذيرات التركية المتواصلة لوقف عمليات التهريب بما فيها تهريب البشر والبضائع، مستغلين حاجة المواطنين لدخول تركيا، ومعرضين حياتهم للمخاطر، كون المنطقة عسكرية.



وكانت السلطات التركية اتخذت إجراءات أمنية مشددة على طول الحدود السورية التركية، لاسيما منطقة خربة الجوز وهتيا من خلال بناء جدار عازل بارتفاع كبير، وتعزيز الحواجز التابعة لحرس الحدود "الجندرما" في المنطقة، وذلك للحد من عمليات التهريب المستمرة بطرق غير شرعية لداخل الأراضي التركية، والتي تتخوف تركيا منها وتعمل على وقفها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ