صحة النظام تعلق على ازدياد ظاهرة "الأطفال المدخنين" في دمشق
صحة النظام تعلق على ازدياد ظاهرة "الأطفال المدخنين" في دمشق
● أخبار سورية ٢٣ أبريل ٢٠٢٤

صحة النظام تعلق على ازدياد ظاهرة "الأطفال المدخنين" في دمشق

علقت مسؤولة طبيبة في وزارة الصحة بحكومة نظام الأسد، في حديثه لأحد المواقع الإعلامية الموالية للنظام، على ازدياد ظاهرة "الأطفال المدخنين" في دمشق، ولفتت إلى أن هناك نقص بأدوية الإقلاع عن التدخين في ظل ازدياد نسبة الأطفال المدخنين في سوريا.

وقالت مديرة برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة عبير عبيد، إن عدد الأطفال المدخنين ازداد في السنوات الأخيرة لأسباب عدة لكن لا يوجد نسبة محددة لهذا التزايد، لكن حالياً يتم إجراء مسح صحي مدرسي للأعمار بين 13-17 عام للتأكد من نسبة عدد الأطفال بالتعاون مع الصحة المدرسية.

واعتبرت أن دخول المنتجات الإلكترونية مثل السيجارة الإلكترونية والأيكوس ومجموعة التبغ الإلكترونية كان لها دور كبير بإقبال الأطفال على التدخين بشكل كبير، علماً أنه يمنع استيراد هذه المنتجات.

وذكرت أن ارتفاع أسعار الدخان وانتشار الأوبئة دفع الكثير من الشبان للإقلاع عن التدخين و أنه في كل عيادة يوجد استشارة نفسية و بروتوكول خاص للإقلاع عن التدخين وفريق متدرب لمتابعة الحالة لأكثر من شهر ونصف.

وتحت رعاية نظام الأسد الذي يساهم في نشر المخدرات والدخان بين صفوف الأطفال يلحظ المارون في طرقات دمشق وريفها إقدام عدد من الأطفال على التدخين وخاصة قرب المدارس، واللافت أن أعمار من يحملون السيجارة لا يتجاوز الـ 18 عام.

ويوم أمس أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة نظام الأسد تعميماً إلى مديرياتها، ودوائر المنح لدى فروع هيئة الاستثمار السورية والمدن الصناعية تؤكد من خلاله التقيد بمضمون القرار الخاص بمنع استيراد وتصدير بعض المواد.

وشددت على الالتزام بقرار منع استيراد وتصدير الحلوى والأغذية وألعاب الأطفال المصنعة على شكل يشبه منتجات التبغ أو عبواتها، وأوضحت أن التعميم جاء بناء على كتاب من وزارة الصحة يتضمن الإشارة إلى المرسوم التشريعي رقم 62 لعام 2009 الخاص بمنع التدخين.

وكذلك حظر إنتاج وتصدير واستيراد وبيع الحلوى والأغذية وألعاب الأطفال المصنعة على شكل يشبه منتجات التبغ أو عبواتها وإيقاف إنتاج هذه المادة ومنع تداولها في السوق المحلية، حفاظاً على صحة الأطفال من الوقوع في عادة التدخين.

وكان كشف عضو مجلس محافظة دمشق التابع لنظام الأسد "جلال قصص"، عن انتشار بيع بعض الممنوعات علناً في سوق الطيور بالعاصمة دمشق، من سجائر محشوة بأشياء ممنوعة، وبحركة بيع قوية، حيث أصبح المتعاطون يأتون لهذا السوق للحصول على المادة، ويستغل النظام فئة الشباب والأطفال لترويج وتعاطي المخدرات والدخان.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ