بتهمة التعامل مع "صفحات مشبوهة" .. النظام يعتقل ويتوعد من يتواصل مع "مواقع تُدار من الخارج"
بتهمة التعامل مع "صفحات مشبوهة" .. النظام يعتقل ويتوعد من يتواصل مع "مواقع تُدار من الخارج"
● أخبار سورية ١ يونيو ٢٠٢٢

بتهمة التعامل مع "صفحات مشبوهة" .. النظام يعتقل ويتوعد من يتواصل مع "مواقع تُدار من الخارج"

أعلنت وزارة الداخلية التابعة لنظام الأسد اليوم الأربعاء 1 حزيران/ يونيو، عن اعتقال أشخاص بتهمة التعامل مع صفحات إلكترونية مشبوهة لقاء مبالغ مالية، كما توعدت داخلية الأسد من يتعامل من المواقع الإلكترونية التي تدار من الخارج، وفق تعبيرها.

وحسب بيان الوزارة فإن قسم مكافحة جرائم المعلوماتية فرع الأمن الجنائي في حلب، تمكن من توقيف 11 شخصا بتهمة مع صفحات مشبوهة، وزعمت أن ذلك "نتيجة متابعة نشر ونقل الأنباء الكاذبة والإشاعات المغرضة التي يتم تداولها على بعض صفحات وسائل التواصل الاجتماعي.

وادّعت الوزارة في بيان لها بأن الموقوفين "اعترفوا بتواصلهم مع عدة صفحات مشبوهة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي تُدار من خارج القطر وتزويدها بمعلومات عن المؤسسات التعليمية بقصد التشهير والإساءة لتلك المؤسسات، وقبض البعض منهم مبالغ مالية لقاء تلك المعلومات"، حسب زعمها.

وحذرت داخلية الأسد من وصفهم بأنهم "الإخوة المواطنين"، إلى توخي الحذر وعدم الانخداع بالشعارات المزيفة التي تطرحها تلك المواقع، وشددت على أنها مستمرة في ملاحقة كل من يتعامل مع تلك المواقع المشبوهة استناداً إلى القوانين والأنظمة.

ويوم أمس أعلن إدارة الأمن الجنائي لدى نظام الأسد عن اعتقال شخص يدعى "وضاح عمر محي الدين"، بتهمة "التواصل مع صفحة "نور حلب"، وتزويدها بمعلومات ملفقة وكاذبة عن المنشآت التعليمية وبعض الضباط من المؤسسة العسكرية وتسريب معلومات لإحداث البلبلة والإساءة لأداء المؤسسة وعملها"، حسب نص البيان.

كما أعلنت داخلية الأسد عن اعتقال شخص بتهمة القيام بعمليات نصب واحتيال على المواطنين بحجة استخراج جوازات سفر من خلال انشاء صفحة على الفيسبوك باسم "جهاد العلي" يقوم من خلالها باستدراج الناس وإيهامهم أنه يستطيع استخراج جوازات سفر مقابل دفع مبالغ مالية باهظة.

وسبق أن قامت مخابرات النظام في فرع الأمن الجنائي، باعتقال أشخاص بتهمة التعامل مع مواقع إلكترونية مشبوهة، وفقا لما تعلنه وزارة الداخلية التابعة للنظام بشكل متكرر بتهمة التواصل والتعامل مع المواقع الإلكترونية لتسريب معلومات مزيفة ومشوهة لإحداث البلبلة، وفق تعبيرها.

وتلازم حسابات رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مناطق سيطرة النظام رقابة أمنية مشددة وذلك باعتراف وزير الداخلية في نظام الأسد "عمر رحمون" مصرحاً بأن مخابرات النظام تراقب حسابات السوريين على "فيسبوك"، لرصد ومتابعة للصفحات وملاحقتها وتقديم المخالفين إلى القضاء"، حسب زعمه.

هذا وتواصل مخابرات النظام اعتقال المنتقدين له عبر مواقع التواصل وتنشر وزارة الداخلية التابعة للنظام بين الحين والآخر اعتقال أشخاص وسبق أن هددت بعقوبات بالسجن والغرامة وذلك بدواعي منع تسريب الإشاعات والتواصل مع صفحات "مشبوهة"، على مواقع التواصل، ما أثار جدلاً واسعاً عبر الصفحات الموالية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ