جلهم من الأطفال .. "مخلفات الحرب" تحصد المزيد من الضحايا في حماة ودرعا
جلهم من الأطفال .. "مخلفات الحرب" تحصد المزيد من الضحايا في حماة ودرعا
● أخبار سورية ٢٣ مايو ٢٠٢٢

جلهم من الأطفال .. "مخلفات الحرب" تحصد المزيد من الضحايا في حماة ودرعا

أودت انفجارات متفرقة ناجمة عن مخلفات الحرب والألغام الأرضية بحياة طفل وسيدة وإصابة آخرين بريف حماة الجنوبي، كما أصيب ثلاثة أطفال بجروح من جراء انفجار لغم في مدينة إنخل بريف درعا الشمالي.

وفي التفاصيل أودى انفجار لغم أرضي بوفاة طفل وسيدة، يضاف إلى ذلك إصابة 3 آخرين بجروح بينهم طفلان وسيدة من أهالي قرية جرجيسة بريف حماة، إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب بسيارة كانت تقلهم أثناء عملهم في حصاد أرضهم الزراعية بمحيط بلدة الزارة بريف حماة الجنوبي.

ولفتت مصادر محلية إلى أن الطفل محمد فطراوي 11 عاما توفي على الفور جراء الانفجار، فيما قضت السيدة عبير السلوم 35 عاما، متأثرة بنزف صاعق بعد إصابتها بشظايا متعددة في الكبد والطحال والكلية، وتوفيت بمستشفى الحوراني في مدينة حماة وسط سوريا.

وفي سياق متصل جرح شخصين اثنين جراء انفجار لغم من ببلدة "قليب الثور"، بريف حماة الشرقي، دون تحديد هوية المصابين جراء الانفجار الذي يتكرر في العديد من المناطق وسط تجاهل نظام الأسد لمخلفات الحرب بشكل متعمد.

وأعلنت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد عن أصيب ثلاثة أطفال بجروح من جراء انفجار لغم من مخلفات بمدينة إنخل بريف درعا الشمالي، وقالت إن أحدهم بحالة خطرة، فيما زعمت تفكيك 3 ألغام من مخلفات المجموعات المسلحة بريف مدينة يبرود قرب دمشق.

وكانت قالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" إن سوريا من أسوأ دول العالم في كمية الألغام المزروعة منذ عام 2011، على الرغم من حظر القانون الدولي استخدامها.

وأشارت إلى أن الألغام قتلت ما لا يقل عن 2601 مدنياً في سوريا منذ عام 2011، بينهم 598 طفلاً و267 سيدة، أي أن 33% من الضحايا نساء وأطفال، وفق ما ورد في تقرير لها حول ضحايا مخلفات الحرب بوقت سابق.

هذا وتكررت مشاهد انفجار مخلفات قصف نظام الأسد في مناطق النظام حيث وثقت مصادر سقوط عشرات الجرحى نتيجة مخلفات العمليات العسكرية التي شنتها ميليشيات النظام ضدِّ مناطق المدنيين قبيل اجتياحها.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ