صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ١٢ نوفمبر ٢٠٢٣

"رايتس ووتش" تُحذر من استمرار عمليات ترحيل اللاجئين من لبنان وتركيا

نبهت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في تقرير لها، من استمرار دول عدة في عمليات ترحيل اللاجئين، بما في ذلك ترحيل سوريين من لبنان وتركيا، بينما يتركز اهتمام العالم على حرب غزة.


وقال "بيل فريليك" مدير قسم حقوق اللاجئين والمهاجرين في المنظمة إن "هناك حاجة ملحة لحماية المدنيين المعرضين لخطر المزيد من التهجير القسري أو الطرد الجماعي"، موضحاً أن تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين مقارنة بأي دولة أخرى، لكنها ترحل حالياً أعداداً كبيرة من السوريين والأفغان، وتعيد طالبي اللجوء والمهاجرين "بعنف" على حدودها مع سوريا وإيران.

ولفت فريليك، في مقال بموقع "ذا هيل"، إلى أن الحكومة استهدفت في الأشهر الأخيرة آلاف السوريين الذين يفتقرون إلى الوضع القانوني، لترحيلهم، كما منعت تسجيل اللاجئين، وحالياً 17% فقط من السوريين يحملون إقامة قانونية.

وبين فريليك، أن العديد ممن عادوا سابقاً إلى سوريا "تعرضوا للاحتجاز والتعذيب والتجنيد الإجباري"، ودعا الدول المانحة إلى تقديم مساعدات في الوقت المناسب لدعم اللاجئين، وتخفيف الضغوط عن الدول المستضيفة عبر برامج إعادة التوطين وغيرها، إضافة إلى معالجة الأسباب الجذرية للنزوح القسري في البلدان الأصلية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ