"الخامنئي" يناقض أوقاف النظام حول تحديد قيمة زكاة الفطر في سوريا
"الخامنئي" يناقض أوقاف النظام حول تحديد قيمة زكاة الفطر في سوريا
● أخبار سورية ٢٩ أبريل ٢٠٢٢

"الخامنئي" يناقض أوقاف النظام حول تحديد قيمة زكاة الفطر في سوريا

أعلن مكتب الخامنئي في سوريا، عن تحديد مقدار زكاة الفطرة لهذا العام 2022 وتبين أن القيمة المقدرة تناقض ما القيمة المعلنة من قبل ما يسمى بـ"المجلس العلمي الفقهي"، التابع لوزارة الأوقاف في حكومة نظام الأسد.

وقال المكتب في بيان صادر عنه يوم أمس الخميس، إن آلية مقدار زكاة الفطرة لهذا العام هي على سبيل التخيير واحد من الموارد التالية، حيث حدد أن "الطحين" بسعر الكيلو 3,200 ليرة سورية، ومقدار الفطرة للشخص الواحد 9,600 ليرة، وفق تقديراته.

وأضاف، أن مقدار الفطرة للشخص الواحد 11,100 ليرة سورية مع احتساب كيلو "القمح"، بسعر 3,700 ليرة، يضاف إلى ذلك "الأرز الصيني"، حيث حدد سعر الكيلو 3,500 ومقدار الفطرة للشخص الواحد 10,500 ليرة سورية.

وأشار المكتب في بيان له إلى أن هذه الأسعار مقدّرة بناء على أسواق مدينة دمشق ومنطقة السيدة زينب، الخاضعة لنفوذ ميليشيات إيران واختتم بقوله إن "الهاشمي يستطيع أن يدفع زكاة الفطرة للفقير الهاشمي و للفقير الغير الهاشمي، وغير الهاشمي لا يستطيع أن يدفعها للفقير الهاشمي".

وحسب بيان صادر عن مفتي دمشق "عبد الفتاح البزم"، بتاريخ 31  آذار/ مارس 2022 فإنه يحدد صدقة الفطر وفدية الصوم رمضان الحالي بقيمة 6 آلاف ليرة سورية فيما حددها "المجلس الفقهي"، التابع لوزارة الأوقاف بقيمة 10 آلاف ليرة سورية، وأثار حادثة الخلاف العلني في التقديرات تعليقات متباينة حولها.

وليست المرة الأولى التي يحدد بها المكتب الإيراني قيمة زكاة الفطر بقيمة تخالف نظام الأسد وكانت أصدرت وزارة أوقاف الأسد في العام الماضي 2021 بياناً ذكرت فيه أن الحد الأدنى من مقدار صدقة الفطر بـ (3,500 ليرة سورية) عن كل شخص، وكذلك فدية الصيام عن كل يوم وكفارة اليمين بالمبلغ نفسه كحد أدنى، بالمقابل حددها مكتب الإرهابي والمرشد الأعلى للثورة الإيرانية "الخامنئي" العام الفائت بمقدار (5,400 ليرة سورية) للفرد الواحد.

هذا وتخضع عدة مناطق لنفوذ إيراني كامل إذ سبق أن شهدت طابع إداري وعسكري منفصل وتجلى ذلك في رفض تنفيذ قرارات النظام حول إجراءات كورونا بمنطقة السیدة زینب وصولا إلى إصدار التعليمات والقرارات التي تتعلق بالعبادات وغيرها، بما يخالف القرارات الرسمية مع تنامي النفوذ الإيراني وتصاعد نشاطاته متعددة بمناطق سيطرة النظام.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ