النظام يعلق على ضربات ديرالزور.. "الخارجية" تدين و"الدفاع" تحصي مقتل وجرح 40 شخصاً
النظام يعلق على ضربات ديرالزور.. "الخارجية" تدين و"الدفاع" تحصي مقتل وجرح 40 شخصاً
● أخبار سورية ٢٧ مارس ٢٠٢٤

النظام يعلق على ضربات ديرالزور.. "الخارجية" تدين و"الدفاع" تحصي مقتل وجرح 40 شخصاً

علق نظام الأسد على الضربات الجوية التي طالت أكثر من 10 مواقع إيرانية في ديرالزور، بعد مضي ساعات على الحدث وسبقه بالتعليق مواقع وميليشيات إيرانية، في وقت نشرت شبكات محلية معلومات جديدة تتعلق بطبيعة الأهداف المستهدفة.

وأصدرت وزارة الخارجية لدى نظام الأسد، بياناً قالت فيه إن "قوات الاحتلال الأمريكي تتبادل الأدوار مع قوات الكيان الصهيوني"، واعتبرت أن الضربات الأخيرة تندرج ضمن "توسيع الأعمال العدوانية ضد الدول الصامدة".

واعتبرت أن الضربات الجوية "تقود إلى توتر عام فيها وإبقائها متفجرة وقابلة للاشتعال" وأعلنت خارجية الأسد "إدانة العدوان ووتحدثت عن حق الدفاع عن النفس ومحاسبة المعتدي بالوسائل التي ينص عليها القانون الدولي".

وطالبت المجتمع الدولي "إدانة هذا العدوان، والتعبير عن رفضها له ومطالبة الولايات المتحدة الأمريكية بإنهاء وجودها غير المشروع وعملياتها العسكرية الإرهابية في المنطقة"، وفق نص البيان.

وكانت نفت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان لها، تنفيذ أي ضربات جوية جديدة على أهداف في سوريا، وقالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون "سابرينا سينغ" في مؤتمر صحفي دوري: "لم ننفذ ضربات جوية في سوريا الليلة الماضية".

وأعلنت السفارة الإيرانية لدى نظام الأسد في منشور على منصة "إكس" مقتل أحد عناصر الحرس الثوري الإيراني، فيما عزت وكالة "إرنا" للأنباء الإيرانية الهجوم الذي قضى فيه "بهروز وحيدي في دير الزور" إلى "الكيان الصهيوني".

وقال مصدران استخباريان بالمنطقة لرويترز إن طائرات إسرائيلية شنت غارات على موقعين داخل مدينة دير الزور والبوكمال حيث توجد مواقع للحرس الثوري الإيراني.

وفي بيان متأخر أعلنت دفاع الأسد أن طائرات أمريكية حربية ومسيرة شنت قصفت عدداً من البلدات والقرى والمواقع العسكرية بدير الزور وأعلنت وقوع خسائر مادية كبيرة فضلا عن مقتل 7 عسكريين ومدني، ووإصابة 19 عسكرياً و13 مدنياً.

وفي بيان صادر عن منظمة الصحة العالمية، نعى المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، مقتل أحد أفراد طاقمها في مدينة دير الزور السورية، إثر غارة جوية استهدفت المدينة فجر أمس الثلاثاء، الأمر الذي لاقى إدانة من الأمم المتحدة.

ولفتت مصادر محلية إلى أن طائرة شحن عسكرية هبطت في مطار دير الزور العسكري يوم أمس تقل عدد من قادة في الحرس الثوري الإيراني وتوجه الوفد إلى مدينة البوكمال عبر سيارات مدنية ترافقها سيارات عسكرية من مسافات بعيدة.

وتم عقد الاجتماع في المربع الأمني، مربع الموارد البشرية بمدينة البوكمال، وتم استهدافه بغارة من قبل الطيران الحربي، وسط معلومات عن مقتل مستشارين إيرانيين وإصابة باقر كريمي المعروف بـ"حج عسكر" إضافة إلى مقتل وإصابة عدد آخر.

هذا وقالت ميليشيا الدفاع الوطني بديرالزور يوم أمس إن بعد منتصف الليل طائرات أمريكية شنت 10 غارات جوية، استهدفت العديد من المناطق بدير الزور منها، شارع رئاسة الجامعة ومدينة المياذين في حي التمو ومدينة البوكمال في منطقة السويعية وقرية الصالحية وشارع الهجانة.

الجدير ذكره أن سلسلة الغارات الأمريكية على مواقع الميليشيات المدعومة من إيران في دير الزور بعد منتصف ليل الاثنين-الثلاثاء، تأتي بالتزامن مع تحضيرات لتلك الميليشيات لإجراء مناورات عسكرية بالذخيرة الحية في بادية البوكمال قرب الحدود السورية العراقية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ