النظام يروج لطرح مواد غذائية جديدة عبر "البطاقة الذكية"
النظام يروج لطرح مواد غذائية جديدة عبر "البطاقة الذكية"
● أخبار سورية ١٢ مارس ٢٠٢٣

النظام يروج لطرح مواد غذائية جديدة عبر "البطاقة الذكية"

قالت مصادر إعلامية مقربة من نظام الأسد إن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام ستطرح مواد غذائية جديدة عبر البطاقة الذكية في شهر رمضان المقبل، على الرغم من فشل البطاقة بشكل كبير في تأمين السلع والمواد الغذائية.

ولفتت عدة مصادر إلى إمكانية توزيع المواد الغذائية عبر البطاقة الذكية ستشمل بعض أنواع البقوليات، كالعدس والحمص، يضاف إلى ذلك توزيع الفاصولياء البيضاء في حال توفر الكميات المطلوبة للتوزيع، وفق تعبيرها.

وحسب أمين سر جمعية حماية المستهلك "عبد الرزاق حبزة"، فإن العدس المجروش والحمص والفول من المواد الأساسية في رمضان وطرحها في البطاقة الذكية بادرة إيجابية جداً في ضوء ارتفاع الأسعار وعدم السيطرة على التسعيرة التي وضعتها الوزارة.

وذكر أن تموين النظام تجري جولات إلى الأسواق لكن للأسف حتى الآن لم تضبط الأسعار، فمثلاً البقوليات في الأسواق مثل الحمص الحب والفول المدمس حتى الآن لم يضبط سعرها فهناك محلات كثيرة لا تبيعه كما حددت الوزارة.

وقدر أن الوزارة وضعت تسعيرة للمسبحة 11 ألف ليرة إلا أنها تباع بـ13 و15 ألفاً، أما الفول فقد حددت الوزارة سعره بـ6 آلاف، لكنه أيضاً لا يباع كما حددت، حتى أن العدس المجروش سجل أسعاراً خيالية جداً تراوحت بين 10 و12 ألف ليرة سورية.

وأضاف، أن طرح هذه المواد في السورية للتجارة في رمضان خطوة إيجابية لكننا لا نستطيع إعطاء الرأي النهائي إلا بعد معرفة الأسعار، فإذا كانت الأسعار قريبة من أسعار السوق لا يعتبر تدخلاً إيجابياً؛ مع العلم أن البقوليات بأنواعها كافة موجودة في صالات السورية للتجارة وتباع مباشرةً لكن بأسعار مرتفعة.

ويأتي ذلك في ظل تجهيز نظام الأسد لاستيراد كمية من التمور من الإمارات والسعودية إلى سوريا، مع الإشارة أيضاً إلى أنه طالب بالتشديد على مواصفات الكميات المستوردة لوجود أنواع رديئة في الأسواق مستوردة بطرق غير نظامية، وسط مقترحات إلى إضافة التمر على البطاقة الذكية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ