انتقدها خلال عروضه المسرحية.. "قسد" تعتقل فناناً بريف الحسكة
انتقدها خلال عروضه المسرحية.. "قسد" تعتقل فناناً بريف الحسكة
● أخبار سورية ٢٦ أبريل ٢٠٢٤

انتقدها خلال عروضه المسرحية.. "قسد" تعتقل فناناً بريف الحسكة

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اعتقال الفنان المسرحي ناصر جارو، أثناء مروره على إحدى نقاط التفتيش التابعة لها في مدينة عامودا بريف الحسكة يوم الثلاثاء الماضي، وذلك على خلفية انتقاده "قسد" من خلال عروضه المسرحية.

ولفتت الشبكة إلى أن الفنان المعتقل هو مسؤول في فرقة خناف الفلكلورية، وعضو في حزب يكيتي الكردستاني في سوريا، وتم مصادرة هاتفه ومنعه من التواصل مع ذويه، وأعربت عن خشيتها أن يتعرّض لعمليات تعذيب.

ودعت إلى تعويض الضحايا وذويهم مادياً ومعنوياً، وإيقاف كافة عمليات الاحتجاز التعسفية التي تهدف إلى نشر الرعب بين أبناء المجتمع وابتزاز الأهالي، كما طالبت بالكشف عن مصير الآلاف من المُختفين قسرياً من قبل قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وقال الفنان سمير سفوك، إن زميله الموقوف شخصية موهوبة، ولا يمكن تخيل مسرح نوروز من دون السكيتشات المسرحية الكوميدية التي يقدمها، مشيرا إلى وجود شعبية كبيرة للفنان المعتقل، خلال منشور له على صفحته الشخصية على فيسبوك.

وتشن "قسد" حملات اعتقال تطال نشطاء وسياسيين وكتاب وتشهد مناطق سيطرتها أحداث أمنية كثيرة، وكانت أدانت الولايات المتحدة الأمريكية تعرض مكاتب المجلس الوطني الكردي لهجوم من قبل مسلحين في القامشلي، وقال حساب السفارة الأمريكية بدمشق إن الهجمات يجب أن تتوقف.

وخلال الشهر الحالي أعلنت ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) عن تنفيذ ما قالت إنها "عملية خاصة وواسعة النطاق في ضواحي مدينة الحسكة" أفضت إلى اعتقال حوالي 38 شخصاً، متهمين بالانتماء لداعش، في وقت أكد ناشطون تسجيل مداهمات واعتقالات تعسفية.

وسبق أن نظم مدنيون في محافظات ديرالزور والرقة والحسكة مظاهرات احتجاجية على سياسات "قسد" التعسفية، فيما يخص التجنيد الإجباري وحملات الاعتقال العشوائية، بالإضافة لمظاهرات خرجت مطالبة بالإفراج عن المعتقلين، وتنديدا بسوء الأوضاع المعيشية.

وكانت شنت "قوات سوريا الديمقراطية"، (قسد) حملة اعتقالات واسعة طالت مناطق متعددة في مناطق سيطرتها في محافظات الحسكة والرقة وديرالزور ومدينة منبج بريف حلب الشرقي، استهدفت خلالها فئة الشباب لتجنيدهم إجبارياً في صفوفها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ