بشروط .. "الإدارة الذاتية" تصدر عفواً عن "المنشقين" عن صفوف "قسد"
بشروط .. "الإدارة الذاتية" تصدر عفواً عن "المنشقين" عن صفوف "قسد"
● أخبار سورية ٣ أبريل ٢٠٢٣

بشروط .. "الإدارة الذاتية" تصدر عفواً عن "المنشقين" عن صفوف "قسد"

أصدرت "الإدارة الذاتية"، الذراع المدنية لـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، قرارا تضمن ما قالت إنه عفواً عاماً عن جميع الفارين من واجب "الدفاع الذاتي" (التجنيد الإجباري)، الذي تفرضه "قسد" في مناطق سيطرتها شمال وشرق سوريا.

وحسب البيان الصادر عن "مكتب الدفاع"، في المجلس التنفيذي لدى "الإدارة الذاتية"، فإنّ العفو المعلن جاء "بناءً على مقترح القيادة العامة لواجب الدفاع الذاتي، وبمناسبة حلول يوم الرابع من نيسان، واقتراب عيد الفطر السعيد"، وفق تعبيرها.

وعممت "الإدارة"، بأن "العفو العام يشمل جميع المقاتلين الفارين من خدمة الدفاع الذاتي، ويتم تسوية أوضاعهم على أن لا يكونوا متورطين بأعمال إرهابية أو جنائية"، على أن تمنح مدة 45 يوما للفرار الداخلي، و60 يوما للفرار الخارجي.

وحمّل التعميم الرئاسة المشتركة لمكتب الدفاع، بيان علي و زيدان العاصي، ويشترط أن يراجع المقاتل الفار مركز الدفاع الذاتي التابع له ضمن المدة المحددة، وتحسب مدة الخدمة التي قضاها المقاتل قبل الفرار "الانشقاق".

وكانت حددت "الإدارة الذاتية"، "الأعمار المطلوبة للتجنيد الإجباري من مواليد 1998 حتى مواليد 2004"، وفي شباط/ فبراير 2022، أصدر ما يسمى بـ"مكتب الدفاع"، في "الإدارة الذاتية"، عفو عام عن المقاتلين الفارين بشروط محددة.

ويشار إلى أن ميليشيا "ب ي د" تفرض التجنيد الإجباري في مناطق سيطرتها شمال وشرق سوريا، منذ سنوات، وتشن الميليشيا بشكل مستمر حملات أمنية تستهدف اعتقال الشبان لتجنيدهم، الأمر الذي تسبب بفرار مئات الشبان من مناطق سيطرة "قسد" إلى خارجها تجنبا للاعتقال والتجنيد.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ