بينهم شارك بسوريا .. أوكرانيا توجه تهم بارتكاب جرائم حرب لعناصر من "فاغنر" الروسية
بينهم شارك بسوريا .. أوكرانيا توجه تهم بارتكاب جرائم حرب لعناصر من "فاغنر" الروسية
● أخبار سورية ٢٧ مايو ٢٠٢٢

بينهم شارك بسوريا .. أوكرانيا توجه تهم بارتكاب جرائم حرب لعناصر من "فاغنر" الروسية

وجه الادعاء الأوكراني تهمة قتل مدنيين، لثلاثة مقاتلين من ميليشيا "فاغنر" الروسية، مما يجعلهم أول مرتزقة دوليين يواجهون اتهامات بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، في وقت تقول المعلومات إن منهم من شارك في العمليات الروسية في سوريا.

وأصدر ممثلو الادعاء الأربعاء، أسماء وصور ثمانية رجال مطلوبين لارتكابهم جرائم حرب في قرية موتيزين بالقرب من كييف، وقالوا إن المطلوبين هم خمسة جنود روس، وثلاثة مرتزقة من فاغنر أحدهم روسي والأخرين من بيلاروسيا، ويعتقد أن بعض المتهمين قاتلوا في سوريا، بحسب صحيفة الغارديان.

وكانت صحيفة "الغارديان" قد كشفت في وقت سابق، عن تورط الجنود الروس المطلوبين في عمليات تعذيب وقتل ممنهج ضد المدنيين في قرية موتيزين، بما في ذلك رئيسة مجلس القرية وزوجها وابنها.

ومنذ بداية الحرب، كشفت تقارير عن نشر موسكو لمرتزقة فاغنر في أوكرانيا، لدعم الجيش الروسي في عملياته، وقال مسؤول أوروبي الشهر الماضي، إن روسيا نشرت ما بين 10 آلاف و20 ألف مرتزق من سوريا وليبيا وأماكن أخرى، بما في ذلك مرتزقة فاغنر، لدعم هجومها في دونباس.

وقال ممثلو الادعاء إن المرتزقة الثلاثة المتهمين هم: سيرغي فلاديميروفيتش سازانوف، 51 عاما، المولود في بلدة ريشيتسا في بيلاروسيا، كان واحدًا من حوالي 300 مرتزق من فاغنر شاركوا في هجوم فبراير 2018 على محافظة دير الزور السورية. 

وألكسندر ألكساندروفيتش ستوبنيتسكي، 32 عامًا، من مواليد أورشا في بيلاروسيا، يعمل ضابط اتصال في فصيلة الهجوم الأولى التابعة لفاغنر، وسيرغي سيرجيفيتش سازونوف، 33 عامًا، ولد في كالينينغراد، ويعمل سائق مركبة.

وقال دينيس كوروتكوف، الخبير في مجموعة فاغنر، إنه "من المحتمل أن يكون سازونوف وستوبنيتسكي قد قاتل أيضا في سوريا"، ولم يتم القبض على أي من المتهمين الثمانية حتى الآن. ويعتقد المدعي العام في كيف أوليه تكالينكو، أنهم ربما لازالوا يقاتلون في أوكرانيا، وتم نقلهم إلى منطقة دونباس.


وسبق أن سلط تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية، الضوء على مذكرات "مارات غابيدولين" وهو عضو سابق في مجموعة "فاغنر الروسية"، وشارك في المعارك التي دارت في سوريا، وكتب في مذكراته عنواناً عريضاً بقوله "يجب أن يعرفوا أن المرتزقة موجودون".

وتجادل الحكومات الغربية بأن مجموعة فاغنر هي أداة غير رسمية للسياسة الخارجية للكرملين، يتم نشرها حيث تريد روسيا توسيع نفوذها أو إحداث اضطرابات، وهذا ما تنفيه موسكو، ولم يحاول غابيدولين إنكار وجود فاغنر أو دوره النشط في المصالح الأمنية الروسية. ولكن قال إن أحد دوافعه الرئيسية وراء تأليف الكتاب هو إخراج المرتزقة من الظل، وتسليط الضوء على الفوائد المحتملة لأهداف السياسة الخارجية لروسيا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ