قائد ميليشيا "قسد" يُشيد بموقف "بايدن" حيال التهديدات التركية وينتقد "ترامب"
قائد ميليشيا "قسد" يُشيد بموقف "بايدن" حيال التهديدات التركية وينتقد "ترامب"
● أخبار سورية ٢٥ يونيو ٢٠٢٢

قائد ميليشيا "قسد" يُشيد بموقف "بايدن" حيال التهديدات التركية وينتقد "ترامب"

اعتبر "مظلوم عبدي" قائد ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، أن موقف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيال التهديدات التركية الأخيرة التي تستهدف مناطق سيطرة الميليشيا، أفضل من مواقف إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال عبدي في تصريحات نقلتها وكالة "هاوار"، إن ترامب منح ضوءاً أخضر إلى تركيا بالسيطرة على مدينتي رأس العين وتل أبيض نهاية 2019، وأضاف أن "قسد" لا ترغب في خوض أي معارك، لكنها تأخذ التهديدات التركية على محمل الجد، ومستعدة للدخول في أي مواجهة محتملة.

وحذر قائد الميليشيا من أن شن عملية عسكرية، قد يؤدي إلى نزوح مئات الآلاف من سكان شمال وشرق سوريا، ورأى أن تركيا تستغل الحرب الروسية على أوكرانيا وطلب السويد وفنلندا الانضمام إلى حلف الشمال الأطلسي (الناتو) لصالح "توسعها في الأراضي السورية".

وعبر عبدي عن امتنانه لدولتي السويد وفنلندا ودعمهما المعنوي والسياسي في حربهما ضد تنظيم "داعش" عبر التحالف الدولي، مضيفاً: "حتى الآن لا نرى أي تغير بموقف دولة السويد تجاه الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا".

وسبق أن دعا "مظلوم عبدي"، حكومة النظام، إلى حماية حدود البلاد، في وجه التهديدات التركية بشن عملية عسكرية جديدة، ولفت إلى أن روسيا وعدت بأنها لن تقبل بتعرض مناطق سيطرتها في سوريا لهجوم تركي.

وتحدث عبدي عن اتصالات مع روسيا بذات الشأن وقال: "لدينا تواصل مع القيادة الروسية، ويؤكدون لنا أنهم لن يقبلوا أن تتعرض المنطقة لهجمات، لكن ما نريده أن يكون موقفهم خلال ذلك اللقاء أكثر قوة لمنع تركيا من شن الهجمات".

وزعم عبدي أن أكثر الجهات المستفيدة من التصعيد التركي سيكون تنظيم داعش الذي سيتمكن من إعادة تنظيم صفوفه ولملمة نفسه، وأضاف: "سيحاول (داعش) تقمص الفرصة من الاضطرابات التي ستخلفها الهجمات لرفع مستوى تهديداته وهجماته، وستُقوض جهودنا القتالية وجهود أصدقائنا بالتحالف الدولي ضد التنظيم، ولن نستطيع استكمال محاربته بالسوية السابقة نفسها".

وفي تهديد غير مباشر، نوه عبدي إلى لوجود مخيمات في مناطق قواته تضم آلاف العائلات وذوي عناصر ومسلحي تنظيم داعش، وسيشكل الهجوم التركي خطراً كبيراً يهدد قدرات "قوات سوريا الديمقراطية" على حمايتها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ