صادم وغير مبرر .. شخصيات موالية تنتقد رفع رسم جواز السفر الفوري
صادم وغير مبرر .. شخصيات موالية تنتقد رفع رسم جواز السفر الفوري
● أخبار سورية ٢٨ مايو ٢٠٢٢

صادم وغير مبرر .. شخصيات موالية تنتقد رفع رسم جواز السفر الفوري

انتقدت شخصيات موالية لنظام الأسد رفع رسم جواز السفر الفوري، الذي حددته وزارة الداخلية التابعة لنظام الأسد مؤخرا، لا سيّما مع استمرار الطوابير أمام مراكز الهجرة والجوازات في مناطق سيطرة النظام، وكذبت تعليقات موالين رواية النظام بأن رفع الرسوم للقضاء على المحسوبيات والفساد لاستخراج الجواز.

وقالت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد إن الجواز السفر الفوري غير متاح للجميع، رغم رفع الرسم بشكل صادم وغير مبرر وقالت إن طلب الجواز الفوري يخضع للدراسة ومخصص للطلبة الذين يدرسون في الخارج وأصحاب  الإقامات والمسافرين بقصد العلاج، حسب تعبيرها.

وخاطب الكاتب المقرب لنظام الأسد "شادي أحمد"، وزير الداخلية بقوله أنا شخص يعمل بالشأن العام
و ليس لي منصب او امتيازات، و لكن لم أستطع أن أبرر للرأي العام، أو أفسر له، ما معنى ان جواز السفر المستعجل يصدر بنفس اليوم وغير المستعجل يحتاج وقت، قد يمتد أسابيع و أشهر.

وأضاف، ما هي الذريعة التي سوف اسوقها للمواطن ان الجواز بالفترة العادية يحتاج اشهر؟ و الاستثنائي يحتاج ساعات؟ سيادة الوزير الرأي العام أهم من الغلة، ساعدونا لكي نساعدكم، وفقا لما أورده "شادي أحمد"، تعليقا على رفع رسم الجواز الفوري من قبل داخلية الأسد.

فيما قالت المذيعة الداعمة للأسد "سلوى صبري" في منشور تهكم المواطن "العادي" ممكن يسافر على أقل من مهله، حتى قراره يكون مدروس بهدوء
العجلة من الشيطان أخي "العادي"، وانتقدت ما يسمى اللجنة الإعلامية التي لم تمهد للمواطن القرار الذي أصدره اللواء محمد الرحمون.

ولم يقتصر انتقاد القرار على الموالين للنظام حيث أكد باحثون سوريون، أن النظام يستغل حاجة السوريين إلى جواز السفر، لتحصيل أكبر قدر ممكن من الإيرادات المالية لخزينته، حيث صرح الباحث الاقتصادي أدهم قضيماتي، إن لدى النظام أكثر من هدف من وراء مضاعفة الرسوم المالية لإصدار جوازات السفر مؤخراً.

ولفت في تصريح صحفي إلى أن النظام يسعى أيضاً إلى تشجيع السوريين على الهجرة لتخفيف الأعباء الاقتصادية بمناطق سيطرته، كما أن الحوالات التي يرسلها المهاجرون إلى أهاليهم تشكل الشريان المالي بمناطق النظام، وقال المدير التنفيذي في مركز "فكر للدراسات والتطوير" غياث دك، إن تسهيل إجراءات السفر يعود بالنفع على النظام مادياً، وتنشيط حركة شركات الطيران المملوكة له.
 
وكانت أصدرت وزارة الداخلية التابعة لنظام الأسد يوم الثلاثاء الماضي قراراً رسمياً يقضي برفع رسوم إصدار جواز السفر الفوري بنسبة كبيرة، حيث بلغ السعر الجديد 300 ألف ليرة سورية، وذلك وسط تخبط كبير ناجم عن إعادة تفعيل منصة حجز الدور الإلكتروني.

ونشرت الصفحة الرسمية للوزارة تعميماً يحدد رسم إصدار جواز السفر الفوري للمقيمين بمناطق سيطرة النظام بمبلغ 300 ألف ليرة سورية بدلاً من 102 ألف، وحمل البيان توقيع وزير داخلية الأسد اللواء محمد الرحمون.

ولفت القرار إلى أن الجواز الفوري يسلم لصاحب العلاقة في يوم التقدم بالطلب دون الحاجة إلى حجز دور على المنصة الإلكترونية، وبررت الوزارة قرارها بمزاعم "الحرص على تلبية رغبة الإخوة المواطنين الذين هم بأمس الحاجة الضرورية للحصول على الجواز"، وفق تعبيرها.

وتزامن رفع رسم الجواز الفوري مع إعادة تفعيل منصة حجز دور للتقديم على جوازات السفر عبر الإنترنت للعمل بشكل مفاجئ لكنها فاجأت المستخدمين أكثر بالمواعيد التي تلقّوها، حيث تلقى بعضهم تاريخ قديم قبل عقود، وآخرين موعد يصل إلى انتظار لمدة 3 سنوات، وسط تخبط أداء المنصة.

ويحدد النظام رسوم جواز السفر العادي 50 ألف ليرة سورية ويحتاج حجز دور على منصة الحجوزات ثم التوجه لدوائر الهجرة والجوازات تقديم الطلب في الموعد المحدد، وكان يحدد رسوم جواز السفر الفوري للمواطنين داخل القطر 102,000 ليرة سورية، قبل رفعه اليوم بنسبة كبيرة.

كما يحدد رسوم 300 دولار أمريكي رسوم جواز السفر العادي للمغتربين خارج القطر يحتاج حجز دور على منصة حجوزات جوازات السفر ثم التوجه لدوائر الهجرة والجوازات لتقديم الطلب في الموعد المحدد، ويحدد رسم الجواز المستعجل خارج القطر بدون  حجز دور بمبلغ 800 دولار أمريكي.

وسبق أن صرح مسؤولين بوزارة الداخلية لدى نظام الأسد بالعمل عن مشروع يتيح التقدم للحصول على جواز السفر بشكل كامل عن طريق الإنترنت، بدلاً من حجز الدور فقط عبر المنصة، وذلك لضمان جدية المواطن، ويتحدث عن ضبط رئيس أحد فروع الهجرة وعناصر وصف ضباط يتلقون رشاوى من المواطنين.

هذا ويحتل جواز السفر السوري برفقة أفغانستان والعراق، مرتبة كأضعف جوازات سفر في تصنيف قوة جواز السفر العالمي لعام 2021، حسب شركة الاستشارات المالية الكندية Arton Capital، في حين يستغل النظام الموارد المالية لإصدار الجوازات حيث صرح وزير داخلية الأسد بأن أكثر من 21.5 مليون دولار مستوفاة من جوازات السفر التي تم إصدارها للمغتربين خلال العام 2020 وفق تصريحات رسمية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ