سياسي كردي: المراهنة على الحوار مع النظام خارج الحل السياسي بإشراف أممي "رهان خاسر"
سياسي كردي: المراهنة على الحوار مع النظام خارج الحل السياسي بإشراف أممي "رهان خاسر"
● أخبار سورية ١٨ ديسمبر ٢٠٢٢

سياسي كردي: المراهنة على الحوار مع النظام خارج الحل السياسي بإشراف أممي "رهان خاسر"

اعتبر "أحمد السينو" سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)، أن المراهنة على الحوار مع النظام خارج الحل السياسي تحت الإشراف الأممي والقرارات ذات الصلة "رهان خاسر"، مؤكداً أن الدول العظمى تتعامل وفق مصالحها ولا يوجد لديهم مبدأ الاستمرار بالدفاع عن حقوق الكرد أو تأمين أي مستقبل لما تسمى بالإدارة الذاتية.

وقال إن السياسات المغامرة لمنظومة PYD وحزب العمال الكردستاني PKK فتحت علينا باب التهديدات من قبل تركيا والمعارضة، ولفت إلى أن الأوضاع تتدهور بشكل درامي نحو الأسوأ، منذ بداية "الثورة" وسيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD على مناطٌق شمال شرق سوريا، معتبراً أن مناطق "غربي كوردستان" لا يتحمل مثل هكذا صراع بين PKK وتركيا.

وأضاف بالقول: "المشهد يؤكد أننا كرد سوريا أمام تطور خطير من الهجرة والمستقبل المجهول وخطر الوجود إن لم تعد منظومة PYD النظر في سياساتها وتعاملها مع الواقع السوري عموماً والكردي خصوصاً من خلال فك الارتباط مع PKK والمشاركة مع جميع الأطراف الكردية ومكونات المنطقة في القرار السياسي والإداري والمصالحة مع المعارضة على أسس الموقف من النظام".

ولفت السينو إلى "ضرورة تبني تلك المنظومة برنامجا سياسيا وطنيا لإعادة الثقة بينها وبين كل قوى المعارضة في رسم خارطة المستقبل لسوريا، بما فيه حقوق جميع المكونات بعيداً عن سياسة المغامرة والعمل لأجندات PKK"، وفق موقع "باسنيوز".

وأوضح أن "الأحداث أثبتت أن الدول العظمى الممثلة بروسيا وأمريكا تتعامل وفق مصالحها ولا يوجد لديهم مبدأ الاستمرار بالدفاع عن حقوق الكرد أو تأمين أي مستقبل لما تسمى بالإدارة الذاتية".

واعتبر السينو: "بما أن "قسد" تسيطر على المنطقة بقوة السلاح (إدارة الأمر الواقع ) وتنفذ أجندات PKK من الصعب عليها أن تنخرط في سياسة إيجاد الحلول"، ولفت إلى أن "هذه المنظومة لا تقبل بالحوار والشراكة مع أي طرف سوري عموماً والكردي خصوصاً ويستحيل عليها أن تصمد أمام التحديات التي تطرق أبواب المنطقة".

وأكد السياسي الكردي، أن "النظام بأضعف حالاته لم يستجب لأي مطلب من مطالب السوريين، وكما لم يستجب لأدنى مطالب الكرد إطلاقاً منذ 11عاماً، ولن يستطيع القيام بهكذا توجه بحكم عقليته الاستبدادية إن كان تجاه السوريين أو تجاه قسد"، مؤكداً أن "المراهنة على الحوار مع النظام خارج الحل السياسي تحت الإشراف الأممي والقرارات ذات الصلة رهان خاسر".              

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ