سياسي كردي: "ب ك ك" أفشل كل الاتفاقات الموقعة بين القوى السياسية الكردية السورية
سياسي كردي: "ب ك ك" أفشل كل الاتفاقات الموقعة بين القوى السياسية الكردية السورية
● أخبار سورية ١٢ يناير ٢٠٢٤

سياسي كردي: "ب ك ك" أفشل كل الاتفاقات الموقعة بين القوى السياسية الكردية السورية

أكد الناشط السياسي الكردي "علي زينو"، أن حزب العمال الكردستاني PKK أفشل كل الاتفاقات الموقعة بين القوى السياسية الكردية السورية، وهدفه من ذلك هو الهيمنة على ساحة مناطق شمال شرقي سوريا.

وقال القيادي لموقع "باسنيوز" الكردي، إن " PKK أفشل كل الاتفاقات السياسية الموقعة بين المجلس الوطني الكردي في سوريا ENKS وحزب الاتحاد الديمقراطي PYD ، الذراع السياسي لـ PKK في سوريا ".

وأضاف أن " PKK نجح في شق وحدة الصف الكردي في سوريا للسيطرة على الساحة الكردية، وأفشل اتفاقات ( هولير1) و(هولير2) و(دهوك) رغم محاولات إقليم كوردستان وواشنطن وباريس تشكيل مرجعية كردية سورية".

ولفت زينو إلى أن " PKK ليس فقط أفشل الاتفاقات الكوردية السورية بل طارد كل القوى الكوردية وزج بكوادرها في المعتقلات، ولا يزال مصير عشرات هؤلاء المختطفين مجهولا حتى اللحظة"، وفق موقع "باسنيوز".

وبين أن " PKK يهيمن الآن على الساحة الكردية السورية عبر أذرعه، ويحتكر القرارات المصيرية، وما قرار الحرب مع الجانب التركي في عفرين ورأس العين وتل أبيص إلا خير دليل على ذلك".

وأكد زينو أنه" في المقابل بذل الزعيم الكردي مسعود بارزاني جهودا جبارة من أجل الكرد في سوريا ، ومنع سقوط كوباني من خلال إرسال قوات البيشمركة والأسلحة والذخائر الى هناك، وحث الأحزاب الكردية مرارا على توحيد صفوفها لمواجهة تحديات المرحلة في سوريا".

وشدد على ان " PKK لا تهمه مصلحة الشعب الكردي في سوريا، بل كل ما يهمه هو أجنداته الحزبية وأجندات أسياده، وهذا ما يؤكده تاريخ هذا الحزب بعكس إقليم كوردستان الذي احتضن مؤتمرات عدة لتوحيد موقفهم، ومساندتهم ودعمهم في مختلف المجالات".

وكان إسماعيل رشيد، عضو اللجنة السياسية في حزب يكيتي الكوردستاني - سوريا ، قال لـ (باسنيوز) إن  PKK حزب إشكالي وذو ثقافة دخيلة على المجتمع الكردي، حيث عمد إلى سياسة التخوين والترهيب والوصاية بحق تلك الأحزاب وعسكرة المجتمع الكوردي مما تسبب في تهجير وتدمير المدن والقرى الكردية، مشيراً إلى أن هذا الحزب بات عبئا ثقيلا وتهديدا مباشرا لأمن وسلامة بقية أجزاء كردستان وخلق مزيد من الأعداء لقضيتنا.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ