الأونروا تدعو المانحين في "بروكسل" لدعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا
 الأونروا تدعو المانحين في "بروكسل" لدعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا
● أخبار سورية ٢٧ أبريل ٢٠٢٢

 الأونروا تدعو المانحين في "بروكسل" لدعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا

دعا المفوض العام للأونروا "فيليب لازاريني"، المجتمع الدولي والمانحين إلى دعم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، وذلك قبيل انعقاد المؤتمر الدولي حول "مستقبل سوريا والمنطقة" يومي 9 و10 مايو/ أيار القادم، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ونبه لازاريني، المانحين وصانعي القرار السياسي بأنه ما يزال هناك حوالي 438,000لاجئ فلسطيني في سوريا معظمهم قد نزح مرة واحدة على الأقل ويعيشون تحت خط الفقر وعلى وجبة واحدة في اليوم مفضلين تقليل تناولهم للطعام حتى يتمكنوا من إطعام أطفالهم، وإن العائلات التي تعيلها نساء وعائلات الأطفال ذوي الإعاقة هي الأكثر ضعفاً وحاجة إلى الدعم.

ولفت المفوض العام للأونروا إلى أنه من الصعب جداً وصف البؤس الذي يعاني منه معظم اللاجئين الفلسطينيين في سوريا حيث يبدو غالباً بأنهم منفصلون عن العالم ولا يستحوذون على اهتمامه، مشدداً على حاجتهم إلى دعم المجتمع الدولي بعد 11 عاماً من الصراع المضني الذي أدى إلى نزوح نصف السكان.

وتتوقع الأونروا أن تستمر عائلات اللاجئين الفلسطينيين التي حصلت على تصريح من السلطات في العودة إلى المخيمات مثل اليرموك وعين التل على الرغم من الدمار ومخاطر الذخائر غير المنفجرة فيها.


وقال لازاريني: "على الأونروا أن تكون قادرة على تقديم خدمات الصحة والتعليم الأساسية على الأقل للاجئين الفلسطينيين الذين ليس لديهم خيار سوى العودة إلى المخيمات التي لا تزال مدمرة إلى حدٍ كبير، كما أنه من الملائم دائماً رؤية نطاق وحجم الدمار في اليرموك ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين الأخرى".
 
وسبق أن قال "فيليب لازاريني"، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إنه وخلال اجتماعاته مع العديد مع اللاجئين والموظفين في أقاليم عمل الأونروا الخمسة خلال الأشهر الماضية، شهد تصاعداً في حدة اليأس والإحباط، الأمر الذي تحول إلى غضب في بعض الأحيان في هذا العام.

وأضاف لازاريني، أن الشتاء القاسي والحرب في أوكرانيا سيؤثران على أسعار الغذاء والوقود في المنطقة مما يساهم في اشتداد المصاعب اليومية التي تواجه اللاجئين الفلسطينيين، ولفت إلى أنه كان شاهداً على ذلك قبل بضعة أيام، عندما التقى لاجئين فلسطينيين في مخيمي "خان دنون واليرموك" في سوريا أطلعوه على كفاحهم لتلبية احتياجاتهم الأساسية وكيف يجبرهم الوضع الاجتماعي والاقتصادي على العودة للعيش وسط الركام في اليرموك.

وقال المفوض في معرض تعليقه على المؤتمر الدولي السادس بشأن سوريا:" سوف أحضر في أوائل أيار/مايو في بروكسل، حيث سأرفع صوت اللاجئين الفلسطينيين عالياً، وسأشدد على ضرورة دعم أولئك العائدين إلى منازلهم في اليرموك وعين التل من خلال إعادة تأهيل مدارس الأونروا وعياداتها وخدماتها الأخرى".

 وأضاف:" في حزيران/يونيو، ستجتمع في لبنان اللجنة الاستشارية للأونروا، التي تجمع أبرز المانحين والبلدان المضيفة، وسيتيح هذا الاجتماع فرصة لمناشدة الجهات المانحة من أجل زيادة دعمهم للاجئين الفلسطينيين، مع التركيز على لبنان وسوريا، حيث سيتم تنظيم زيارات إلى المخيمات".

ولفت المفوض إلى أن مؤتمر التعهدات السنوي بشأن الأونروا، الذي سينظم في الجمعية العامة للأمم المتحدة في حزيران/يونيو في نيويورك، سيوفر فرصة أخرى لدعوة المجتمع الدولي إلى إظهار التضامن مع اللاجئين الفلسطينيين.

وكانت الأونروا قد أعلنت قبل قرابة شهرين حاجتها للحصول على دعم من المجتمع الدولي بقيمة 1.6 مليار دولار للعام الجاري من أجل تغطية النفقات وتقديم الخدمات وبرامج التنمية الإنسانية للاجئين الفلسطينيين، ويعيش" 438" ألف لاجئ فلسطيني في سوريا يشكل الأطفال قرابة 36 بالمئة منهم، ويعاني أكثر من 40 في المئة من اللاجئين التهجير الداخلي والنزوح عن بيوتهم.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ