الخارجية التركية تؤكد مشاركتها في مؤتمر "دعم مستقبل سوريا" في بروكسل ● أخبار سورية
الخارجية التركية تؤكد مشاركتها في مؤتمر "دعم مستقبل سوريا" في بروكسل

أعلنت الخارجية التركية في بيان، أنها ستشارك في النسخة السادسة لمؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، في العاصمة البلجيكية بروكسل، يومي الإثنين والثلاثاء، بوفد يترأسه نائب وزير الخارجية سادات أونال.

وينطلق المؤتمر في بروكسل، بمشاركة ممثلين عن حكومات، ومنظمات دولية وإقليمية، ومنظمات مجتمع مدني، فيما لم يتم دعوة النظام السوري إلى المؤتمر، كما لم تتم دعوة روسيا التي سبق وشاركت خلال الأعوام السابقة في المؤتمر المنظم بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وتعهد المانحون الدوليون، في المؤتمر الخامس العام الماضي، بتقديم 6.4 مليارات دولار من أجل مساعدة السوريين داخل البلاد وفي دول الجوار، ويخصص المبلغ لتقديم خدمات المأوى والغذاء والعناية الصحية والتعليم، وغيرها من المساعدات الضرورية للنازحين واللاجئين السوريين.

وكانت كشفت مصادر دبلوماسية أوروبية، للصحفيين، عن أن الاتحاد الأوروبي لم يدع روسيا إلى مؤتمر "بروكسل -6" للمانحين لسوريا والذي سيعقد ما بين 9 و10 مايو في العاصمة البلجيكية بروكسل، وهو مؤتمر دولي سنوي لجمع تبرعات لدعم الشعب السوري الذي يعاني ويلات الحرب، حيث أن روسيا أحد أسباب استمرار تلك المعاناة.


واعتبرت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، أن عقد المؤتمر السادس لـ"دعم مستقبل سوريا والمنطقة" في بروكسل، دون حضور "دمشق وموسكو" لاجدوى له، مهاجمة المجتمعين، ومنتقدة في ذات الوقت خطط الاتحاد الأوروبي بهذا السياق دون دعوة دمشق وموسكو إليه.