أردوغان: لن نرمي السوريين للقَتلة والمستعدون للعودة الطوعية أكثر من مليون
أردوغان: لن نرمي السوريين للقَتلة والمستعدون للعودة الطوعية أكثر من مليون
● أخبار سورية ٩ مايو ٢٠٢٢

أردوغان: لن نرمي السوريين للقَتلة والمستعدون للعودة الطوعية أكثر من مليون

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إن بلاده لن تطرد اللاجئين السوريين الموجودين على أراضيها، وأنهم سيقفون حتى النهاية إلى جانب الذين لجأوا إلى تركيا هربًا من الحرب في بلدهم.

وشدد الرئيس التركي على أنه بإمكان اللاجئين السوريين العودة إلى بلادهم متى أرادوا، مضيفا: "أما نحن فلن نطردهم من بلادنا أبدًا"، وذلك في كلمة ألقاها خلال فعالية بمناسبة الذكرى الـ 32 لتأسيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك "موصياد".

وأردف أردوغان: "نحن أبناء ثقافة تدرك جيدًا معنى المهاجرين والأنصار" و "نعرف هجرة نبينا الحبيب ونعلم الفترة التي كان فيها من الأنصار، لهذا السبب فإننا نواصل طريقنا بنفس الفهم".

وأكد أن أبواب تركيا مفتوحة للسوريين، وتابع: "سنواصل استضافتهم ولن نرميهم في أحضان القتلة".

وأثنى أردوغان على قيام جمعية "موصياد" ببناء 600 - 650 منزلا من الطوب شمالي سوريا، معربا عن تمنيه بأن تزيد موصياد من عدد المنازل التي تبنيها في سوريا، مشيرا إلى أن الهدف هو بناء 100 ألف منزل على الأقل.

كما قال أردوغان في خطاب موجه للشعب عقب ترؤسه اجتماع الحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة اليوم، إن الدراسات تظهر أن عدد اللاجئين السوريين المستعدين للعودة الطوعية من تركيا إلى بلادهم أكثر من مليون بكثير.

وأوضح: "لا يساورن أحد الشك أن عدد السوريين في بلادنا سينخفض إلى مستويات معقولة كلما وفرنا الإمكانات اللازمة للعودة الطوعية"، لافتا إلى أن تركيا تعمل على إنشاء 200 ألف وحدة سكنية في 13 منطقة على الأراضي السورية بتمويل من منظمات إغاثية دولية.

من ناحية أخرى، لفت الرئيس أردوغان إلى أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين أعادتهم تركيا إلى بلادهم منذ 2016 تجاوز 320 ألفا.ش

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ