خبير تركي: قوات الأسد وإيران تُضيق على الدوريات الأمريكية بسوريا وهذا هدفها
خبير تركي: قوات الأسد وإيران تُضيق على الدوريات الأمريكية بسوريا وهذا هدفها
● أخبار سورية ٨ مايو ٢٠٢٢

خبير تركي: قوات الأسد وإيران تُضيق على الدوريات الأمريكية بسوريا وهذا هدفها

شهدت الفترات الأخيرة، تزايداً في المضايقات التي يقوم بها عناصر النظام السوري بالتعاون مع الميليشيات الأجنبية المدعومة إيرانياً، ضد القوات الأمريكية في محافظة الحسكة، وأدت هذه العراقيل إلى حدوث مصادمات مباشرة بين الطرفين، خلال الأشهر الأخيرة.

وتقوم قوات النظام والميليشيات الإيرانية، بعرقلة مرور الدوريات الأمريكية المتنقلة في المحافظة، عبر حواجزها المنتشرة في بعض المناطق بالحسكة، كما تقوم عناصر النظام في إطار عرقلتها لتنقل القوات الأمريكية في المحافظة، بإلقاء الحجارة على الأخيرة.

وقامت عناصر النظام والميليشيات الإيرانية، حتى الآن بعرقلة الدوريات الأمريكية في مركز محافظة الحسكة، وقرى دمها، وتل أحمد، وشاركوا، والصالحية، وتل ذهب، وقبر صغير، وحمو، ودويشية، وشيركو، وميشرتيفية ومسائدة.

وقال "أويتون أورهان"، منسق دراسات بلاد الشام لدى مركز "أورسام" لدراسات الشرق الأوسط في تركيا، إن المضايقات التي يقوم بها النظام السوري، تجاه القوات الأمريكية في محافظة الحسكة، شمال شرقي البلاد، تهدف للضغط عليها من أجل إجبارها على الانسحاب من المنطقة.

وأوضح الخبير التركي أن القوات الأمريكية المتواجدة شرقي نهر الفرات في الشمال السوري، انسحبت من الحدود التركية باتجاه الجنوب، وذلك قبيل عملية "نبع السلام" التي أطلقتها تركيا في أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

وأضاف "أورهان" أن المنطقة الوحيدة التي لم تنسحب منها القوات الأمريكية على الحدود السورية التركية، هي تلك التابعة لمحافظة الحسكة والمحاذية للحدود السورية العراقية، ولفت إلى أن المناطق السورية في محافظة الحسكة، تعد حساسة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، لكونها صلة الوصل بين سوريا والعراق.

وذكر - وفق وكالة الأناضول - أنه : " لا بد من السيطرة الأمريكية على هذه المناطق، من أجل مواصلة واشنطن إمداد تنظيم ي ب ك/بي كا كا الإرهابي بالدعم اللوجستي عبر قواعدها المنتشرة في العراق. ولهذا السبب لم تنسحب القوات الأمريكية من تلك المناطق في أكتوبر/ تشرين الأول 2019."

وأفاد الخبير التركي بأن النظام السوري، وإيران وروسيا يهدفون للضغط على الولايات المتحدة الأمريكية من أجل إجبارها على سحب قواتها من المناطق المحاذية للحدود العراقية، وتابع قائلاً: "وكما في العراق، نرى بأن إيران، تعمل من خلال الميليشيات الشيعية على الضغط على الولايات المتحدة من أجل إجبارها على سحب قواتها من المنطقة."

كما قال: "كذلك تعمل روسيا والنظام السوري على تفعيل آليات الضغط على الولايات المتحدة من أجل سحب قواتها من المنطقة"، واستبعد الخبير التركي لجوء نظام الأسد وحلفائه إلى استخدام آليات القوة من أجل إجبار القوات الأمريكية على الانسحاب من سوريا.

ونوه إلى أنه بدلاً من ذلك، قد يلجأ النظام السوري وحلفاؤه من الإيرانيين والروس، إلى استنزاف القوات الأمريكية على المدى الطويل بدلاً من استخدام القوة ضدها، وكنوع من آليات الاستنزاف، يقوم النظام السوري بتحريض السكان المحليين المقربين منه، ضد القوات الأمريكية، حيث يقومون برمي الحجارة على مدرعات الدوريات الأمريكية بين الحين والآخر، بحسب الخبير التركي.

يُذكر أن القوات الأمريكية المنتشرة في سوريا، أخلت بعض قواعدها العسكرية هناك مع بدء عملية "نبع السلام" التركية عام 2019، في حين ركزت على التموضع حول آبار النفط في المنطقة، وتمتلك الولايات المتحدة التي تواصل دعمها لتنظيم "ي ب ك/ بي كا كا"، العديد من القواعد والنقاط العسكرية في محافظات الحسكة، والرقة ودير الزور، إضافة إلى قاعدة التنف في الجنوب السوري.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ