لبحث ايصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.. غرينفيلد في تركيا قريبًا
لبحث ايصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.. غرينفيلد في تركيا قريبًا
● أخبار سورية ١ يونيو ٢٠٢٢

لبحث ايصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.. غرينفيلد في تركيا قريبًا

قال السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة "ليندا توماس غرينفيلد"، أنها ستزور تركيا قريبا لبحث ملف ايصال المساعدات الانسانية إلى سوريا.

وقال المندوبة الأمريكية للصحفيين أنها تعتزم زيارة تركيا قريبا للاجتماع مع الشركاء الانسانيين ومسؤولي الأمم المتحدة لبحث ملف إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا.

وأضافت "يجب علينا أن نجدد ونوسع التفويض الذي يسمح بتدفق الغذاء الحيوي والمياه النظيفة واللقاحات والأدوية إلى الملايين من الناس في سوريا قبل 10 يوليو/تموز".

وينتهي التفويض الاستثنائي الحالي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية عبر آخر معبر حدودي متبقٍ إلى شمال غرب سوريا، في 10 تموز/يوليو القادم.

وتقدر الأمم المتحدة أن 14.6 مليون سوري يعتمدون الآن على المساعدات الإنسانية، وهو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق، ويواجه 12 مليون شخص في جميع أنحاء سوريا الآن انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي - وهي زيادة مهولة بنسبة 51 في المائة منذ عام 2019.
وفي شمال غرب سوريا الخاضع لسيطرة المعارضة، تتدهور الأوضاع الإنسانية بسبب الأعمال العدائية المستمرة والأزمة الاقتصادية المتفاقمة، حيث يعتمد حوالي 4.1 مليون شخص هناك على المساعدات لتلبية احتياجاتهم الأساسية، و80 في المائة منهم من النساء والأطفال.

وتخدم الآلية العابرة للحدود بشكل أساسي نحو ثلاثة ملايين شخص يعيشون في منطقة إدلب شمال غرب سوريا، التي لا تزال خارج سيطرة دمشق.

وكان رئيس لجنة الأمم المتحدة للتحقيق بشأن سوريا "باولو بينيرو"، دق ناقوس الخطر وقال "لا يمكن للمجتمع الدولي أن يتخلى عن الشعب السوري الآن، ففي الوقت الذي تواجه فيه البلاد أسوأ أزمة اقتصادية وإنسانية منذ بداية الصراع، يجب على المجتمع الدولي حماية المساعدات الحالية المنقذة للحياة عبر الحدود وزيادة تعهداته التمويلية لدعم هذه المساعدات".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ