مركز دراسات: 2023 انتهى باستمرار الوضع القائم الهشّ مع تغييرات طفيفة في المشهد السوري
مركز دراسات: 2023 انتهى باستمرار الوضع القائم الهشّ مع تغييرات طفيفة في المشهد السوري
● أخبار سورية ٢٩ ديسمبر ٢٠٢٣

مركز دراسات: 2023 انتهى باستمرار الوضع القائم الهشّ مع تغييرات طفيفة في المشهد السوري

قال مركز "جسور" للدراسات، إن عام 2023 انتهى باستمرار الوضع القائم الهشّ في مختلف المناطق مع تغييرات طفيفة في المشهد؛ ويُلاحَظ ذلك في محاولات الميليشيات الإيرانية تغيير قواعد الاشتباك مع التحالف الدولي شرق سورية.

وتحدث المركز في تقرير شامل له، عن زيادة التوتر بين القوات الروسية والأمريكية، واندلاع مواجهات بين قسد ومقاتلي العشائر، واستمرار مساعي هيئة تحرير الشام للتوسع إلى مناطق شمال حلب، وزيادة الميليشيات الإيرانية لعمليات نقل شحنات الأسلحة إلى سورية مما أدى إلى زيادة عدد الضربات الجوية الإسرائيلية.

سياسياً، قال المركز إن نظام الأسد حقّق اختراقاً في مسار التطبيع العربي، لكنه بقي متعثّراً بسبب عدم استجابته وتعطيله لمطالب لجنة الاتصال العربية، بل واستمرار سياسة الابتزاز التي يتبعها مع الأردن عبر تهريب المخدرات والأسلحة مما دفع المملكة لاستخدام سلاح الطيران وقصف مواقع داخل سورية لأوّل مرة منذ اندلاع النزاع في البلاد. 

ولفت إلى أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ركز على نهج الخُطوة مقابل خُطوة مع تراجُع آمال استئناف أعمال اللجنة الدستورية، وكذلك، تراجُع فرص استئناف جولات مسار أستانا. اقتصادياً، استمر تهاوي الليرة السورية واقتصاد البلاد والذي عزّز من صعود طبقات ثرية جديدة على حساب أخرى ضعيفة.

وقال: كانت هناك تحرُّكات واضحة في المشهد السوري عام 2023 لكنها لم تُؤدِّ إلى تغييرات لا في خريطة السيطرة والنفوذ أو انتشار القوات الأجنبية أو العملية السياسية أو الظروف الاقتصادية. فيما يُمكِّن استمرار تحريك الوضع القائم الهشّ من زيادة احتمال حدوث تغييرات في المشهد عام 2024.

ولفت تقرير المركز، إلى أن الوضع "الهش" في مختلف المناطق السورية لا يزال قائماً، مع تغييرات طفيفة في المشهد، بنهاية عام 2023، وعلى الصعيد الاقتصادي، استمر التدهور وتراجع الليرة السورية خلال عام 2023.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ